أخبار الاردن

المفلح يفتتح اعمال الدورة 77 لتنفيذي مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب

الشاهين الاخباري

قال وزير التنمية الاجتماعية ايمن المفلح رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، لقد جسد التعاون العربي المشترك خلال فترة تمديد أعمال المكتب التنفيذي لعام آخر، التكاملية في إنجاز كافة القرارات والأنشطة المقرة من قبل مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب خلال دورته الحادية والأربعين التي عقدت في الرياض العام الماضي.

وأضاف في كلمة له خلال افتتاح اعمال الدورة 77 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، التي عقدت في عمان، بحضور السفيرة هيفاء ابو غزالة الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في جامعة الدول العربية والوزير المفوض طارق النابلسي مدير ادراة التنمية والسياسات الاجتماعية في جامعة الدول العربية و 7 دول عربية، إن استمرار الأوضاع الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية نتيجة لتداعيات جائحة كورونا “كوفيد –19″، والتحولات والتغيرات الاجتماعية والثقافية الي طرأت، والظروف والأزمات الإقليمية المتعددة وآخرها الأزمة الأوكرانية، تشكل تحديات أمام المنطقة العربية في تنفيذ غايات واهداف التنمية المستدامة، وسياسات الحماية الاجتماعية في مواجهة الفقر متعدد الأبعاد والظواهر الاجتماعية.

وقال المفلح أود ان أشير هنا الى أننا سنرفع تقريراً شاملاً متكاملاً حول مشاريع القرارات للمكتب التنفيذي في دورته الحالية الى الدورة القادمة لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية، والتي ستقرون جدول اعمالها ومكان وزمان انعقادها.

وبين اننا نتطلع ان يشمل التقرير المرفوع الى تلك الدورة منهجاً مختلفاً يوضح الخبرات والتجارب المتبعة في رسم خطط التعافي الاقتصادي من آثار جائحة كورونا “كوفيد – 19 “، إضافة الى التأكيد على الأولويات المتعلقة بتوفير الأمن الغذائي وتطوير سياسات الحماية الاجتماعية في المنطقة العربية.

من جانبها قالت الدكتور هيفاء ابو غزالة الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في كلمة لها قالت: تشكل دورة المكتب التنفيذي هذه اهمية خاصة ليس فقط في كونها تعقد في مرحلة التعافي من جائحة كورونا، بل في كونها تأتي في اطار الاعداد والتحضير للقمة العربية التنموية.

واشارت ابو غزالة الى ان فترة الثلاث سنوات الماضية كانت استثنائية في العمل الاجتماعي العربي المشترك، وتم خلالها منذ بدء الجائحة وحتى يومنا هذا العديد من الانشطة والبرامج الهامة التي ساهمت في جهود الدول العربية الرامية الى احتواء الجائحة ورسم الخطط في اطار مرحلة التعافي.

وبينت ان الامانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، حرصت على اعداد مشروع جدول الاعمال بما يتماشى وتلك الاولويات وعدد من المبادرات الهامة المنتظر ان يتم اطلاقها خلال اعمال المجلس الوزاري في ضوء توصيات المكتب التنفيذي، ومنها العقد العربي الثاني للاشخاص ذوي الاعاقة ومتابعة تنفيذ الاستراتيجية االعربية لكبار السن وتحديث الاستراتيجيات الوطنية الخاصة للاسرة اضافة الى دراسات ذات صلة بحقوق الطفل والاقتصاد الاجتماعي والتضتمني لدعم الفئات الهشة في المجتمع.

وتضمنت جلسات العمل للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في دورته الــ 77 عرض مشروع جدول الاعمال، ومناقشة بنود جدول الاعمال واقرار جدول الاعمال.

وشارك في اعمال الدورة الـ 77 وزيرة تنمية المجتمع في دولة الامارات حصة بنت عيسى بوحميد ووزير التنمية الاجتماعية في مملكة البحرين اسامة بن خلف العصفور ووزير الشؤون الاجتماعية في الجمهورية التونسية مالك زاهي ووزير التضامن الوطني والاسرة وقضايا المأة في الجزائر كوثر كريكو ووزير التضامن الاجتماعي في مصر نيفين القباج ، وممثلاً عن ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن، السفير اليمني في الاردن علي العمراني.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page