أخبار الاردنسياحة

وزارة السياحة تفتتح مشروع أكشاك الوسط التجاري لمدينة السلط

الشاهين الاخباري

افتتح وزير السياحة والآثار نايف الفايز، الثلاثاء، مشروع الأكشاك. داخل الوسط التجاري لمدينة السلط في منطقة ساحة العين بدعم من مشروع “عزم” الدعم الاقتصادي. للمجتمعات الأكثر تضرراً من جائحة كورونا.

وأكد الفايز خلال الافتتاح، والذي حضره محافظ البلقاء فراس أبو قاعود. وممثلة اليونيسف بالإنابة في الأردن شيروز موجي، ورئيس بلدية السلط الكبرى محمد الحياري. وممثلو المديريات ومجموعة من أبناء المجتمع المحلي أهمية المشاريع الصغيرة في تشغيل الشباب الأردني. وتوفير فرص العمل المناسبة لهم وتحسين مستواهم المعيشي.

وبين الفايز أهمية مثل هذه المشاريع التي تعد إضافة للمنتج السياحي الأردني. وتسهم في مساعدة الشباب على الانخراط في العمل بالقطاع السياحي. لافتاً إلى أن مثل هذه المشاريع والتجارب الناجحة ستكون انطلاقة لمشاريع مشابهة في محافظات أخرى وذلك بالتعاون مع الجهات الداعمة.

وبدوره، قدم أبو قاعود الشكر لجميع القائمين على المشروع. لافتاً إلى أنه وفر 26 فرصة عمل لقرابة 26 عائلة وأن المهن اختيرت بطريقة لا تؤدي إلى تنافس بين كشك وآخر.

من جهتها، قالت موجي. إن برنامج التعلم من أجل الكسب التابع لليونيسف يدعم الاقتصاد الشامل لضمان تمتع جميع الشباب بالمهارات والفرص لإطلاق العنان لإمكاناتهم بالكامل ليصبحوا مواطنين نشيطين يتمتعون بالمرونة الاجتماعية والاقتصادية.

وقالت بالتعاون مع شركائنا في مركز تطوير الأعمال – BDC وبالعمل عن كثب مع الحكومة الأردنية. سيساعد هذا البرنامج الشباب على الانخراط في سوق العمل، وتنمية المهارات المبنية على الطلب وريادة الأعمال. والانتقال بنجاح إلى مرحلة البلوغ.

وأعرب الحياري، عن دعمه المتواصل لتمكين الشباب ومساعدتهم في إيجاد مشاريع اقتصادية لهم من خلال الاستثمار واستغلال الموارد المحلية للبلدية مثل مشروع ساحة العين.

وبين أن البلدية على استعداد لتقديم العون لأبناء السلط والجهات الداعمة للشباب. وصولا إلى مشاريع تنموية مستدامة، مثمناً الشراكة بين البلدية والمركز واليونيسف. والتي تهدف إلى المساهمة في التمكين الاقتصادي للشباب الباحثين عن العمل من خلال الشراكة والتعاون.

وأكد المدير العام لمركز تطوير الأعمال، غالب حجازي. دور المركز في المساهمة في التنمية الاقتصادية من خلال تحفيز المشاريع الريادية التي توفر فرصا تشغيلية للشباب والسيدات. لافتا إلى أهمية المشروع الحالي لأنه مشروع رائد يعزز أهمية الاستثمار واستغلال الموارد المتاحة التي تملكها البلديات والمؤسسات العامة في إيجاد مشاريع مدرة للدخل.

وبين أن هذا المشروع ضمن مشروع عزم المدعوم من اليونيسف ساهم في إيجاد فرص عمل للشباب داخل ساحة العين.

ويسهم مشروع “عزم” المدعوم من منظمة اليونيسف. في إيجاد فرص التشغيل الذاتي للباحثين عن العمل في السلط. حيث جرى خلال المشروع وبالتعاون بين مركز تطوير الاعمال – BDC، ومحافظة البلقاء. وبلدية السلط الكبرى، اختيار مجموعة من الشباب ضمن معايير وأسس واضحة لدعم مشاريعهم.

وتقدم 51 شابا وشابة بأفكار مشاريعهم وتم مقابلتهم من خلال لجنة مختصة في هذا المجال. حيث تم اختيار 13 مشروعا لدعمهم وإنشاء مشاريعهم الصغيرة، من خلال توفير المعدات والأدوات اللازمة والإشراف على التنفيذ. ومن ثم تشبيك الشباب بالأسواق المحلية لبيع المنتجات والترويج لها وإقامة عدد من الأنشطة والفعاليات التي تسهم في الترويج للمنطقة.

وقالت إحدى مستفيدات مشروع عزم، نور العبداللات، إنها تمكنت من خلال هذا المشروع من تجهيز وافتتاح أول ستوديو تصوير بطابع تراثي على مستوى المحافظة مما سيكون له الأثر على تحسين وضعها الاقتصادي وتوفير المزيد من فرص العمل لشباب المحافظة وتنشيط الحركة السياحية.

يذكر أنه يتم برنامج “عزم” من قبل شراكة آفاق التابعة للمملكة الهولندية، وحكومة الولايات المتحدة الأميركية.

وثمن الفايز جهود اليونيسف ودعمهم لإقامة مثل هذه المشاريع التي تسهم في تمكين المجتمعات المحلية، مشيرا إلى سعي الوزارة الحثيث لتوفير فرص العمل وزيادة نسبة تشغيل الأيدي العاملة في القطاع السياحي، وذلك تماشياً مع رؤية التحديث الاقتصادي، والاستراتيجية الوطنية للسياحة للأعوام 2021-2025.

بترا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page