أخبار الاردن

طقس العرب: رفع تصنيف المنخفض الجوي المتوقع إلى عالي الفعالية ترافقه أمطار غزيرة

الشاهين الاخباري

توقّع موقع طقس العرب، ارتفاع تصنيف المُنخفض الجوي القادم إلى الأردن للدرجة الثالثة من مُتوسط إلى عالي الفعالية، وفقا لمقياس مُبتكر لتصنيف المُنخفضات الجوية في الأردن.

وأفاد مُتنبئون جويون في غرفة عمليات موقع “طقس العرب”، المتخصص بالأرصاد والتنبؤات الجوية، بأن رفع المُنخفض الجوي إلى الدرجة الثالثة جاء نظرا للتأثيرات الكبيرة المُتوقعة على جنوب المملكة، حيث يتميز هذا المنخفض الجوي أيضا بأنه يؤثر على جميع مناطق المملكة.

ولا يتوقعون مزيدا من التطور لهذا المنخفض بحيث يبقى ضمن الفئة والدرجة الثالثة، كما يُتوقع أن يجلب المنخفض الجوي كميات جيدة من الأمطار تسهم برفع المخزون المطري للأردن وفي القطاع الزراعي.

ويُتوقع أن يكون الطقس باردا بشكل لافت في مُختلف مناطق المملكة ليلة الأحد على الاثنين، مع ظهور تدريجي للسُحب على ارتفاعات مختلفة، وتتهيأ الفرصة تدريجيا اعتبارا من ساعات مُنتصف الليل وفجر الاثنين لهطول زخات من المطر في بعض المناطق.

ويتشكل الضباب فوق الجبال إثر عبور سُحب ملامسة لسطح الأرض، وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة، تنشط أحيانا، حيث يأتي ذلك في سياق تأثر المملكة بمقدمة المنخفض الجوي.

وتُشير أحدث القراءات الجوية المحللة لدى طقس العرب، بأنه يُتوقع أن يتعمق تأثير المنخفض الجوي المُصنف من الدرجة الثالثة الاثنين والمُرفق بالكُتلة الهوائية الباردة والرطبة، حيث يُتوقع أن تتشكل وتعبر جبهة هوائية أجواء المملكة مع الدخول في ساعات النهار الأولى، بحيث يكون الطقس باردا مع هطول الأمطار بدءا من شمال غرب المملكة، سرعان ما تنتشر إلى معظم مناطق المملكة.

وتكون الأمطار غزيرة أحيانا ومُترافقة مع حدوث الرعد وتساقط زخات غزيرة من البَرَد، ولا يُستبعد تسجيل كميات كبيرة من الأمطار في المناطق الجنوبية من المملكة، قد تتجاوز في بعض المناطق 60 مم، مما يؤدي إلى تشكل السيول وجريان الأودية والشِعاب بالإضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في بعض المناطق.

ومع دخول ساعات مساء وليل الاثنين على الثلاثاء، يُتوقع أن يكون الطقس باردا في مُختلف المناطق، وشديد البُرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية، وتتركز الأمطار حينها جنوب المملكة وتكون غزيرة أحيانا وبوتيرة شبه متواصلة حيث يُنبه من ارتفاع منسوب المياه في الطرقات وأيضا جريان الأودية، في حين تصبح الهطولات متوزعة أكثر في شمال ووسط المملكة وعلى فترات.

وتعبر سحب منخفضة ملامسة لسطح الأرض فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها مما يؤدي إلى انتشار الضباب وتدني مدى الرؤية الأفقية سواء ليل الاثنين-الثلاثاء أو صباح الثلاثاء.

وحذّر طقس العرب من خطر شدة سرعة الرياح، والتي تتجاوز سرعة بعض هباتها حاجز الـ70 كم/ساعة، وبهذا يُنصح بتثبيت المُقتنيات فوق أسطح البنايات والممتلكات الخارجية خشية سقوطها.

وحذر أيضا من خطر غزارة الأمطار وتواصلها خاصةً جنوب غرب المملكة، وبذلك يُنصح بالابتعاد عن مجاري الأودية والسيول والشعاب والمُنحدرات، إضافة إلى تجنب عبور الطرقات التي يرتفع فيها منسوب المياه.

ودعا إلى الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة، كما حذر من خطر تدني مدى الرؤية الأفقية فوق المُرتفعات الجبلية سيما العالية منها نتيجة الضباب الناتج عن عبور سحب وغيوم منخفضة ملامسة لسطح الأرض.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page