أخبار الاردن

إغلاق طريق وادي القمر بالرصيفة بسبب ارتفاع منسوب مياه السيل

الشاهين الاخباري

قرر متصرف لواء الرصيفة محي الدين العدوان، الأربعاء، إغلاق طريق وادي القمر في مدينة الرصيفة بالاتجاهين بسبب ارتفاع منسوب مياه سيل الزرقاء نتيجة لغزارة الهطولات المطرية في المنطقة وتحويل السير إلى طرق بديلة حفاظا على السلامة العامة للمواطنين ومركباتهم.

وأضاف أنه وحسب البلاغ الوارد إلى غرفة العمليات في مديرية شرطة لواء الرصيفة بوجود مركبة عالقة على الجسر نتيجة سرعة جريان المياه وارتفاع منسوبها فقد تم التحرك إلى الموقع وتبين بوجود مركبتين عالقتين في الموقع حيث تم سحبهما إضافة إلى إخلاء مواطنين كانا في المركبتين من قبل كوادر الدفاع المدني وعليه تقرر إغلاق الطريق إلى حين انحسار المياه والتأكد من سلامة السير على الجسر.

ودعا العدوان إلى توخي الحيطة والحذر عند السير بمركباتهم على الطرقات والابتعاد عن الأودية ومجاري المياه القريبة من السيل والإبلاغ عن أي حادث أو مشكلة قد يواجهونها فورا ليتم التعامل معها.

نائب رئيس الوزراء وزير الإدارة المحلية، توفيق كريشان دعا الأربعاء، الحكام الإداريين وغرف العمليات لمتابعة القاطنين قرب الأودية ليتم ترحيلهم تزامنا مع الحالة الجوية السائدة، خوفا من حصول أي مفاجئات.

وأكد كريشان، لـ”المملكة” أن جميع البلديات مستعدة للمنخفض الجوي بالتعاون مع وزارة الأشغال وأمانة عمّان والدفاع المدني والقوات المسلحة.

إدارة الأرصاد الجوية قالت، إن صور الأقمار الاصطناعية تشير إلى اقتراب الجبهة الهوائية الباردة من المملكة، حيث سيتجدد هطل الأمطار.

وأشارت في تقرير لها، الأربعاء، إلى استمرار الكتلة شديدة البرودة حتى مساء الخميس، وتساقط الثلوج فوق القمم التي تصل 1100 متر.

ولفت كريشان البؤر الساخنة التي كانت موجودة في مناطق وبلديات المملكة تم معالجتها سابقا بتنظيف العبارات والعبارات الصندوقية، والعمل بالنسبة للأودية.

وتابع كريشان تطورات الحالة الجوية في غرف العمليات والطوارئ لدى الوزارات والجهات المختصَّة، للاطمئنان على جاهزيتها وضمان التكامل والتنسيق فيما بينها.

وأكد كريشان ضرورة أن تواصل كل الجهات حسب اختصاصها وبشكل ومستمر تفقد المناطق التي تشهد هطولات غزيرة ومجاري الأودية والسيول، إلى جانب متابعة أوضاع السدود والحفائر والبرك العامة، والأودية والمناطق المنخفضة أولاً بأول في مختلف المناطق.

ونوَّه إلى ضرورة توفير احتياجات المواطنين خاصة الوقود اللازم للتدفئة والسلع الرئيسية التموينية والضرورية.

وطلب كريشان من جميع الجهات المختصة في المحافظات والألوية والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة التنسيق والتعاون الكامل تحت إشراف وإدارة الحكام الإداريين في المحافظات والألوية.

محافظ عجلون قبلان الشريف قال لـ”المملكة” إنه تم التعامل مع 3 حالات انهيار للطرق، وتعطلت في صباح الأربعاء محطة الضخ حيث تم التعامل معها.

وأكد الشريف وجود العديد من الآليات في جميع المواقع تحسبا لارتفاع منسوب المياه أو تساقط الثلوج.

متصرف لواء الكورة بكر الكعابنة أكد، جاهزية مختلف الدوائر المعنية في اللواء لمواجهة للتعامل مع مستجدات المنخفض الجوي.

وقال الكعابنة، الأربعاء، إن آليات الأشغال العامة وكوادر البلديات عملت على فتح عدة عبارات لتصريف مياه الأمطار على طريق وادي تُبنة / طريق الحمام كانت تعرضت للإغلاق بفعل انجرافات الأتربة والحجارة المرافقة للهطول الغزير للأمطار الأخيرة.

وبين أن البلديات وكوادر الدفاع المدني تعاملت مع حوادث محدودة لحالات مداهمة مياه الأمطار لمنازل مواطنين بمناطق متفرقة بالكورة، إلى جانب إدامة عمليات تسليك وإزالة الأتربة والأنقاض المرافقة للأمطار من سعة الشوارع وقنوات تصريف الأمطار لضمان انسيابية حركة المرور وسلامة المواطنين.

ودعا الكعابنة إلى عدم الاقتراب من مجاري الأودية تجنبا لمخاطر السيول على الأرواح والممتلكات، مشيراً إلى جاهزية غرف الطوارئ في المتصرفية والبلديات والأشغال العامة للتعامل مع مختلف الحوادث والاستجابة لملاحظات المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page