عالم الطفولة

التربية وتنمية مهارات الأطفال

الشاهين الاخباري

لاشك أن أغلب الأباء يريد الأفضل لأبنائه، لذا تقتضي أساليب تربية الأطفال الإهتمام بالأيام الأولى من حياة الطفل وتحديدًا الألف يوم الأولى.

حيث أشارت كل من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة أنه في الأيام الأولى من حياة الطفل يتطور مخ الطفل وتتشكل روابط جديدة بين الخلايا العصبية بما يقدر بنحو مليون رابطة جديدة كل ثانية هذا ما يفسر أهمية اتباع برامج التربية الصحيحة فمع كل حضن وكل قبلة وكل وجبة مغذية تقدم للطفل تساهم في بناء نمو خلاياه بشكل دقيق.

لأن التعليم في الصغر كالنقش على الحجر فإن 80% من نمو دماغ الطفل يكتمل عند بلوغ الطفل الثلاث سنوات، بالإضافة إلى ذلك أشارت منظمة الأمم المتحدة للطفولة أن 10 دقائق لعب مع طفلك تساهم في صنع آلاف الوصلات العصبية والتي تحسن من نموه.

التربية وتنمية مهارات الأطفال حديثي الولادة
التربية الصحيحة تقتضي الإهتمام بأبعاد الصحة الست من الصحة النفسية والروحية والعقلية والجسدية والبيئية والعاطفية، ليتسنى للطفل أن يستقيم نموه على نحو صحيح.

لذا فيما يلي سنستعرض بعض الإرشادات الهامة عن تربية وتنمية الأطفال حديثي الولادة ومنها:

 أغلى هدية:

تعد الرضاعة الطبيعية هي أغلى هدية يمكن أن تقدم للأطفال حديثي الولادة، حيث أشارت الإحصائيات أن الرضاعة الطبيعية تساهم في خفض نسبة الوفيات بين الأطفال في أول 28 يوم كما تعزز من مناعة الأطفال ومقاومتهم للأمراض بالإضافة إلى حصولهم على نتائج مرتفعة في اختبارات الذكاء.

 اللمس:

احرص على لمس جلد طفلك واحتضانه من فترة لأخرى وذلك لمنحه الشعور بالأمان والسكينة والهدوء.

 حافظ على التواصل الصوتي والبصري مع طفلك:

ينجذب الطفل لنغمات أصوات الأب والأم لذا يبدأ في تخزين الكلمات وحفظها ومن ثم ترديدها لاحقًا.

 راقب كلماتك:

احرص على تسمية الأسماء بمسمياتها الأصلية وذلك لكي يتعلم الطفل مبكرًا نطق الكلمات ومعانيها بشكل صحيح.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page