أخبار الاردن

وزير الزراعة: الحمة القلاعية لا تؤثر على صحة الانسان عند تناول مشتقات الحليب او اللحوم

الحنيفات :اكثر عَرَض واضح على المواشي هو نقص الحليب.

الحنيفات :سيتم انتاج المطاعيم في الاردن والتي من شأنها توفير التكلفة العالية من استيرادها.

الشاهين الاخباري
قال وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات خلال اجتماعه مع لجنة الزراعة والمياه والبادية في مجلس النواب اليوم ، أن الوزارة وضعت الجميع بصورة المرض المنتشر ، وأن الحمة القلاعية موجودة منذ ٦٠ عام .
وأشار الحنيفات انه في بداية شهر واحد تبلغنا عن وجود اعراض جديدة للحمى القلاعية حيث تم ارسال عينات لدولة اجنبية ، وتبين ان هذه العترة موجودة لاول مره في الاردن ومن الممكن قد تكون دخلت من دول الجوار مثل العراق ، بعد استيراد الاعلاف منها.

واكد الحنيفات ان الوزارة عملت خلال أعوام ٢١ – ٢٢ على التحضير لحملة وطنية خاصة بالحملة القلاعية وصلت إلى ٤ مليون مطعوم ساهمت منظمة الأغذية والزراعة الفاو ب٣٥٠ الف جرعة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية ب١٢٢ الف جرعة وتحملت الوزارة كامل المتبقي وتم توفيرها بالمجان لمربي الثروة الحيوانية( ابقار ،اغنام ) .

وبين الحنيفات انه تم البدء باستيراد المطعوم الخاص بهذه العترة ، وسيتم توزيعه مجاناً على المزارعين.
وأكد الحنيفات انه تم الاجتماع مع المزارعين بوجود اطباء وعلماء متخصصون في مجال الفيروسات الحيوانية ، وتم طمأنتهم ان اللقاحات موجودة ، وان اعراض هذه العترة ، تؤثر فقط على انتاج الحليب.

وبين الحنيفات أنه ونتيجة لظهور اعراض إصابة بالحمى القلاعية في عدد من مزارع الظليل والتي تقع تحت مظلة جمعية مربي الأبقار والتي تأكدت من خلال مختبرات الثروة الحيوانية في الوزارة ومختبرات جامعة العلوم والتكنولوجيا وظهور أعراض جديدة تختلف عن أعراض العترة الموجودة والمسجلة في الأردن سابقا والتي تم التحصين لها فقد تم توحيد الجهود مابين الوزارة وجامعة العلوم والتكنولوجيا وإرسال عينات لمعرفة اذا ماكانت هذه الأعراض لعترة جديدة وفي تاريخ ٢/ ٢ / ٢٠٢٣ أظهرت نتائج التحليل التي قام بها خبير وعالم الفايروسات ا.د. مصطفى عبابنة ظهور عترة جديدة اسمها ( sat2) ولم يعلن عن ذلك الا بعد مطابقة هذه العترة مع المختبر المرجعي ( بير بريت في بريطانيا

وعن دور الوزارة بدعم المزارعين ، أكد الحنيفات أن الوزارة ستقوم بتعويض المزارعين المتضررين ، وقامت ايضاً بصرف قروض بدون فوائد وصرف فيتامينات وأدوية مجانية للمزارع المتضررة وغير المتضررة من أجل تدارك المرض قبل وصوله للأبقار الغير مصابة.

وأضاف الحنيفات ان منظمة الفاو قامت بتشكيل لجنة من الخبراء لدراسة مدى الاستجابة المناعية للمطاعيم والعترة المعتمدة والمسجلة في الأردن ووفق مختبر (بير برايت ) ومطابقة المطعوم الأكثر فعالية للعترة ومدى الاستجابة المناعية المستخدمة في الحملة حيث ضمت تلك اللجنة أساتذة من كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا.

واظهرت النتائج ارتفاع مستوى المناعة ضد العترة المسجلة في الأردن حيث وصلت الاستجابة الى ٨٥ % مما وفر مناعة للحيوانات التي تم تطعيمها.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page