صحتك مع رانيا

التغذية الصحية لمرضى القولون العصبي

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

بعض الأشخاص يعاني من آلام وشعور مزعج في الجهاز الهضمي بما في ذلك الانتفاخ والاسهال والامساك والتشنجات وكل هذا يندرج تحت مسمى متلازمة القولون العصبي لنتعرف بالتفصيل على هذه المتلازمة وأسبابها وعلاجها.

متلازمة القولون العصبي: اضطراب في الأمعاء الغليظة مما يؤدي الى حدوث آلام وتشنجات في البطن والسبب الرئيسي للقولون العصبي غير معروف بعد ولكن هناك عوامل تساعد في حدوث متلازمة القولون العصبي

-اتباع نمط حياة غير صحي .

-التوتر النفسي.

-تناول الطعام بشكل سريع مما يؤدي الى امتلاء المعدة بالهواء

أعراض القولون العصبي:

الاسهال أو الامساك , الدوخة, آلام وتشنجات وانتفاخ في البطن، التوتر والغضب ، التعب وألم في الظهر احيانا ، الغازات .

علاج القولون العصبي ؟

لا يوجد علاج نهائي وحقيقي للقولون العصبي ولكن هناك بعض الأساليب والنصائح التي من الممكن أن تساعد في تخفيف الأعراض وأهمها الغذاء فمن الممكن:

_تجنب الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل

_استبدال بعض أنواع الفواكه والخضراوات كاستبدال المانجا والأجاص والتفاح ( لاحتوائه على سكر السوربيتول ) بالموز والكيوي والفراولة واستبدال القرنبيط والملفوف والفجل بالكوسا والخس والبندورة .

_الابتعاد عن البقوليات مثل الفاصوليا البيضاء والعدس

_تجنب الأطعمة التي تؤدي الى تهيج القولون لديك مثل تلك التي تزيد الغازات كالملفوف والقرنبيط والفجل والأطعمة التي قد تهيج القولون مثل الكافيين ،السكريات ،المشروبات الغازية و الاطعمة مرتفعة الدهون.

_الاكثار من شرب الماء.

_الاكثار من الألياف لفائدتها الجمة في تخفيف أعراض القولون وتسهيل حركة الأمعاء مثل الفواكه والخضراوات.

_الابتعاد عن الأطعمة المحتوية على اللاكتوز كالحليب والبيض والدواجن لتسببه في الغازات والتشنجات .

بالاضافة الى أنواع الأغذية يجب الابتعاد عن التوتر والعصبية ومحاولة الاسترخاء بالاضافة الى ممارسة التمارين الرياضية وخاصة تمارين الاسترخاء.

وفي النهاية الانسان هو طبيب نفسه هو الذي باستطاعته تحديد أنواع الأكل التي تسبب له التعب والتشنجات لهذا على الانسان مراقبة غذائه جيدا وما يحصل لجسمه بعد تناول هذا الغذاء والابتعاد عن الأغذية التي تسبب له التعب .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!