أخبار الاردن

الشاكر من الدوحة: التأقلم المناخي ضرورة ملحة وحماية للأرواح

*الشاكر: أقول للشباب إن الفرص تفضل المستعدين.
*الشاكر: TED بالعربي سيخدم الأجيال.

الشاهين الاخباري-عدي الصافي

قال الرئيس التنفيذي لشركة طقس العرب محمد الشاكر إنَّ شغفه للتنبؤ الجوي بدأ منذ سن الطفولة كهواية.

وبين الشاكر خلال مقابلة صحفية أقيمت على هامش مشاركته في قمة TED بالعربي الممتدة على مدار يومين في مدينة الدوحة، أنَّ هذه الرغبة شكلت هاجساً لدى عائلته حول كيفية التعامل مع هذا الأمر الغريب.

وأوضح أنَّ والدته قررت في النهاية أخذه في زيارة إلى مركز الأرصاد الجوية؛ ليتعرف أكثر على أسس وكيفية العمل في هذا المجال.

وحول نقطة التحول في مسيرته أفاد أنه في عام ٢٠٠٦ توفي عدد من الأشخاص في الأردن اثر السيول التي اجتاحت جنوبي البلاد، مما جعله يدرك أن المعلومات المتعلقة بالطقس قادرة على انقاذ حياة البشر.

*بدء الحلم

وفيما يتعلق ببداية موقع طقس العرب قال الشاكر إنه بدأ الأمر من خلال موقع الكتروني يعتمد بالدرجة الأولى على تحليل الخرائط ونشر المعلومات؛ لا سيما وأنَّ المصادر على الإنترنت كانت باللغة الإنجليزية آنذاك، عدا عن عدم امتلاكه لأي معدات في تلك الفترة.

وأشار الشاكر إلى أنه وفريقه المتقدم والمتميز بدأوا بعد ذلك بابتكار تقنيات في مجالات التنبؤ الجوي سجلت كبراءات اختراع يتم استخدامها حول العالم في يومنا هذا.

*التأقلم المناخي ضرورةٌ مُلحة

في ظل الأزمات العالمية والتغيير المناخي دعا الشاكر خلال حواره إلى ضرورة اتجاه الدول نحو “التأقلم المناخي”.

وأوضح أنَّ مصطلح التأقلم المناخي يتعلق باعتماد الدول على أنظمة تنبؤ مبكر تساهم في حماية الأرواح والممتلكات، وتسهل طرق التعامل مع أزمة التغير المناخي.

وبين أن التغيرات المناخية باتت اليوم واقعاً ملموساً والحل يكمن في قدرة المؤسسات والأفراد والشركات على التعامل مع حالات الطقس الصعبة عبر انظمة إنذار مبكر وانظمة تنبؤ دقيقة، تمكن من الحفاظ على الارواح والممتلكات.

وذكر أنَّ العاملين في موقع طقس العرب طوروا أنظمة تنبؤ مبكر للصناعة؛ للحفاظ على ديمومة سلاسل التوريد، والزراعة لتحقيق الأمن الغذائي وللحكومات؛ لتحقيق السلامة، ويتم تطبيقها في دول مجلس التعاون الخليجي وعدد من البلدان في الوطن العربي.

*الفُرَص تفضل المستعدين

الشاكر اعتبر أنَّ الفرص تفضل المستعدين، وأكد أنَّ الطريق ستظهر عندما الرحلة، داعياً الشباب إلى عدم اليأس والمثابرة على الدوام لتحقيق الغايات والأهداف.

*TED بالعربي عمل سيفيد الأجيال

وحول TED بالعربي الذي يقام بالشراكة مع مؤسسة قطر قال الشاكر إنَّ أثر الفراشة تمثل في عمل أمر صغير ذو أثرٍ ضخم، مشيراً إلى أنَّ TED غدا حاضنة لطاقات الشباب العربي الهائلة القادرة على التغيير.

وبين أن مؤسسة قطر في شراكتها مع TED قامت بعمل سيخدم الأجيال القادمة ويؤثر بها.

ومن الجدير بالذكر أنَّ قمة TED بالعربي الختامية بدأت منذ يوم أمس في مدينة الدوحة- قطر، حيث أفتتحت بحضور صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

وتستضيف القمة عدد من المفكرين والباحثين والفنانين وصناع التغيير من العالم الناطق باللغة العربية؛ لتوفير مساحة لهم يشاركون خلالها أفكارهم التي تستحق الانتشار مع جمهور العالم الواسع.

وتستمر قمة TED بالعربي على مدار يومين متتاليين، حيث سيتم استضافة صانع المحتوى عدنان برق والباحثة العلمية هند القادري، والطبيب ورائد الأعمال أحمد نبيل ومهندسة الطيران إيمان الخنتوني والمناصر في مجال العدالة المناخية عمرو رمضان، والمتخصصة في علم الروبوتات لمى شعشاعة وخبير الطقس محمد الشاكر، والفنان الغرافيتي بلال خالد ومصممة النسيج مشاعل النعيمي ومؤسس ‏مطابخ نازحة ناصر جبر والناشطة في مجال الحفاظ على التراث منى الحلاق والصحفية الناشطة في قضايا المرأة رفيعة الطالعي والشاعر، أستاذ الفيزياء مهدي منصور والسباحة الأولمبية، الناشطة يُسرى مارديني وطالبة الهندسة المعمارية الاء صلاح وأخصائي إمكانية الوصول، الكاتب أحمد حبيب والمهندس والباحث الدكتور علي الراشد.

وتتخذ القمة من نظرية أثر الفراشة مثالاً للنجاح والتأثير، حيث ورد ذكرها عبر الموقع الرسمي للقمة وجاء فيه:” أثر الفراشة لا يرى.. ذلك الأثر الصغير الذي لا ندركه، ولكنه يذكرنا بأن جهود كل واحد منا من أجل التغيير ومن أجل إنتاج عالم أفضل هي حتمًا جهود تراكمية وممتدة. رافقونا في رحلة نحتفل فيها ونحتفي بباقة منوعة من أفكار مبدعة ومبتكرة، تنبثق من العالم العربي، وتولد من صخر المعاناة والتحديات التي نراها وعلينا أن نقر بوجودها وأن نحتفي بها كذلك. معاً سوف نؤكد على أن أثر الفراشة لا يزول.”

ويشار إلى أنه في يوم ٤ يونيو، نظّمت TED بالعربي فعالية إقليمية في عمان بالأردن، والتي استضافت متحدثين مشهورين من TED ليشاركون محاضراتهم أمام جمهور عالمي بشكل مباشر وباللغة العربية، وكانت تلك الفعالية هي الثانية من سلسلة فعاليات TED بالعربي الإقليمية والتي تسبق الفعالية الكبرى التي بدأت اليوم في الدوحة.

وتقام TED بالعربي مبادرة من TED ومؤسسة قطر لتوفير منصة عالمية للمفكرين والباحثين والفنانين وصانعي التغيير في جميع أنحاء العالم الناطق بالعربية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!