أقلام حرة

سلاحنا الارادة وروح المقاومة في يوم الكرامة

بقلم المستشار الاعلامي / جميل سامي القاضي

في هذا الزمن الصعب نستذكر شهداء معركة الكرامة ، الذين ارتقوا إلى معارج الشهادة ، واشتروا بأرواحهم عزة الأمة وكرامتها ، لتكون عروس حرب الاستنزاف .
لقد أطلق العدو الغاشم على المعركة اسم عملية توفت ( اللظى) فكانت لظى على جنودهم وقيادتهم الواهمة فكان نشامى جيشنا العربي لهم بالمرصاد ، وكان الراحل الكبير الحسين يثير فرسان الأمة وهو يردد النار بالنار ، ويبلغ كبير المراقبين الدوليين بأن لا وقف لإطلاق النار حتى خروج أخر جندي معتدي من أرض الوطن .
فمعركة الكرامة كتبت بنجيع الشهداء الذين قضوا ليعلمونا ابجدية الكتابة بالدم ، فهي اللغة الوحيدة لكل من أراد العيش بكرامة .
وهاهي الذاكرة تقف بنا في مخيم الكرامة وغور نمرين وجسر الملك حسين ومعدي وداميا وكريمه ودير علا ومخاضات المندسة والقطاف وسعيدة وأم سدرة ، ومثلث العارضة وسويمة والمغطس وجسر الأمير عبدالله وغور الصافي إلى عيرا ويرقا ومرتفعات السلط .
وهناك في هذه البقاع المقدسة تتلون الصور وتتعدد مواقف العز ، فللمكان قدسيته ، فهو الأقرب لفلسطين ، فلسطين اللابسة عباءة الصبر والزهو ، وردة الجراح واغصان الصخر ، فلسطين التي تشق الصمت وتحمل الذكرى ، وسنبقى في هذا الحمى العربي بها ادرى من كل عارفة .
لا زال صدى صوت ابن معان الشهيد خضر ابو درويش يتردد صباح مساء ( ارموا موقعي حالا ، العدو طوق موقعي ) وصوت البطل الشهيد ابن المغير عيسى سليمان ( طائرات العدو تقصف موقعي الان ..والله اكبر ) .
او ذاك الفارس الذي يهزج من على ظهر مدرعته ويقول :
يا ابنيه ياللي بالبيتي
طلي وتشوفيني كان ذليتي
ويرد عليه نشمي آخر من مدرعة أخرى،
النشامى دقوا كوع
مشاتك مع دروع
يشفون القلب الموجوع
بالأعمال الحربيات
كما يرد مقاتل آخر؛
قايد القوة مشهور
أعطى الرماية بالفور
بدروع يحرق الغور
حتى يقطع النجدات
واخر من النشامى يردد ويقول :
حظ اليهود تعيس
بهجوم يوم الخميس
النشامى متاريس
ربعي يا رياد البنات
نعم ، لقد كان هذا الجزء بعضا من هذا الكل ، وسيبقى ابناء الأردن وفلسطين ، يستعصمون بهذا الحمى واليوم ونحن نستعيد اغرودة الاحرار وننصت على رجع صداها يتردد في المقدس من مياه الأردن ولو اعدنا عقارب الساعة إلى هناك حيث المجد وهو حرفة لفرسان الأردن، الذين يخضبون الثرى الطهور بقطرات أرواحهم الزكية ، فترتفع فينا الهمم وترتفع هتافات النصر ، حيث كان سلاحنا الارادة وروح المقاومة ، وارض الكرامة شاهدة على وقفة الرجال الفرسان ألذين سطروا أروع الملاحم ، فكان النصر الممزوج بدماء الشهداء وزغاريد الحرائر .
فسلام على شهداء الكرامة ، وعلى الدم الاردني الفلسطيني الواحد ، وسلام على نشامى الجيش العربي وسلام على أرواح الشهداء الأكرمين، وكل الأوفياء المخلصين وعلى الأجداد والاباء الأوائل المجاهدين ، سلام على ضفتي النهر وأرواح شهداء أمتنا العربية وكل الأوفياء المخلصين .

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!