فلسطين

تواصل انتهاكات الاحتلال: اعتقالات واستيلاء على أراضٍ واعتداءات للمستوطنين

الشاهين الاخباري

 واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الأحد، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطنا من الضفة، واستولت على 218 دونما في قلقيلية، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى وأحرقوا منزلاً مأهولاً شمال رام الله.

اعتقال 13 مواطناً

اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان من المسجد الأقصى، أثناء اقتحامها المسجد القبلي والاعتداء على المصلين المتواجدين هناك وإبعادهم عن  المكان، وهم: حسنين رمانة، وعلي ومراد صندوقة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الفتى فؤاد طارق أحمد (16 عاما)، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته في بلدة الطور بمدينة القدس المحتلة.

وفي وقت لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب محمد هاشم السلايمة من باب العمود في القدس المحتلة، فيما اعتقلت الشابين صالح فاخوري ومحمد أبو فرحة من باب  الأسباط.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان من مخيم نور شمس شرق المحافظة، وهم: الشقيقان وسام (24 عاما)، وعبد حفظي أبو لبدة (19 عاما)، والشاب بهاء محمد فياض( 27 عاما)، بعد أن داهمت منازلهم وفتشتها.

وفي السياق، اعتقلت قوة من “المستعربين”، بهاء محمد فياض الشيخ يوسف عقب اقتحام منزل والده، والاعتداء عليه.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين عاصم أحمد علي حمدان، وعبد الرحمن نمر عودة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما في بلدة حوارة، جنوب المحافظة.

وفي السياق، شددت قوات الاحتلال من إجراءاتها العسكرية في محيط نابلس، حيث أغلقت الحواجز العسكرية وأغلقت طرقاً رئيسية وفرعية في محيطها.

وفي محافظة سلفيت، اعتقلت قوات الاحتلال الطالب في جامعة بيرزيت قسام دلني من قرية قيرة شمال شرق المحافظة، بعد أن أوقفت مركبة كان يستقلها على حاجز عسكري نصبته على مدخل بلدة بيرزيت شمال رام الله.

الاحتلال يستولي على 218 دونما شرق قلقيلية وتسجيلات كايمرات مراقبة في طولكرم

أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بالاستيلاء على أراضٍ في قرى جينصافوط والفندق وحجة، شرق محافظة قلقيلية.

وقال مدير عام التوثيق والنشر في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان أمير داوود، إن سلطات الاحتلال أصدرت قرارا بوضع اليد على أراضٍ بمساحة 218 دونما من أراضي جينصافوط والفندق وحجة، “لأغراض عسكرية”.

كما اقتحمت قوات الاحتلال منطقة عزبة الجراد وضاحية ذنابة شرق طولكرم، واستولت، على تسجيلات كاميرات مراقبة في قرية الحفاصي شرق طولكرم، خلال اقتحامها القرية ومداهمتها عددا من المحال والمنشآت.

مستوطنون يقتحمون الأقصى ويحرقون منزلاً شمال رام الله وأرضا في حوارة

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، في ساعات الصباح الأولى، فيما قامت قوات الاحتلال بإفراغ الأقصى من المصلين والمعتكفين لتأمين اقتحامات المستوطنين.

وشهد المسجد الأقصى، حالة من التوتر فجرا، خاصة بعد إجبار شرطة الاحتلال المعتكفين داخله على الخروج منه، واقتحمت قوات من شرطة الاحتلال، المسجد القبلي وأخلت المعتكفين فيه بعد الاعتداء عليهم، ومنعت من يغادره من العودة إليه.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أحرق مستوطنون منزلا مأهولا في بلدة سنجل شمال المحافظة، يعود للمواطن أحمد ماهر عواشرة (35 عاما)، بينما كان يتواجد داخله مع أسرته المكونة من ستة أفراد، ولاذوا بالفرار.

وقال عواشرة، إن عائلته نجت بأعجوبة من الموت حرقا.

أضرم مستوطنون، مساء الأحد، النار بحقول زراعية من أراضي حوارة جنوب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين من مستوطنة “يتسهار” أضرموا النار بأراضي المواطنين في الجهة الشمالية من بلدة حوارة.

وفا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page