دوليعربي

الرئيس الصيني يبدي دعمه للمحادثات بين السعودية وإيران

الشاهين الاخباري

قال تلفزيون الصين المركزي إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أجرى محادثات هاتفية مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. تطرقت لطيف واسع من الموضوعات بما في ذلك دعم مواصلة المحادثات بين السعودية وإيران.

وساهم شي مؤخرا في التوسط للتوصل إلى اتفاق مفاجئ بين إيران والسعودية على استئناف العلاقات الدبلوماسية. الأمر الذي يعكس نفوذ الصين المتنامي في المنطقة وهو ما تراقبه الولايات المتحدة بحذر.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الأمير محمد. وهو أيضا رئيس الوزراء السعودي، عبر عن تقديره للمبادرة الصينية “لدعم جهود تطوير علاقات حسن الجوار بين السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وأضافت الوكالة أن الجانبين أكدا على أهمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين السعودية أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وبين الصين الشريك التجاري الرئيسي لدول الخليج.

ونقلت وسائل الإعلام الرسمية أن شي ذكر أن البلدين سيدعمان بعضهما البعض بقوة في القضايا التي تتعلق بالمصالح الأساسية لكل منهما. وسيقدمان المزيد من المساهمات لدعم السلام والاستقرار والتنمية في الشرق الأوسط.

وعززت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو في وقت سابق من هذا الأسبوع استثماراتها التي تقدر بمليارات الدولارات في الصين بإبرام أكبر صفقتين يتم الإعلان عنهما منذ زيارة شي للمملكة في كانون الأول/ديسمبر حيث حضر قمة مع قادة دول الخليج العربية.

وعبرت السعودية وغيرها من دول الخليج عن القلق بشأن ما ترى أنه نأي من جانب الولايات المتحدة عن المنطقة. ومن ثم اتجهت لتنويع الشراكات مع التركيز على المصالح الأمنية والاقتصادية الخاصة بها.

ومن المنتظر أن يجتمع وزيرا خارجية السعودية وإيران خلال شهر رمضان الحالي. إثر اتفاق الرياض وطهران في أعقاب محادثات في بكين على استئناف العلاقات بينهما بعد سنوات من الخصومة التي هددت الاستقرار في الخليج وساهمت في تأجيج صراعات في الشرق الأوسط.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!