أقلام حرة

“امتيازات خاصة للنساء في المسجد الأقصى”

يارا المصري

زّين حوالي 15 ألف امرأة من السامرة الأقصى لصلاة أول جمعة من رمضان، وتأمل المنظمات النسائية الفلسطينية أن يساعد ذلك القرار النساء من جميع الأعمار إلى حضور الصلاة في المسجد الأقصى بدون تصاريح ، ستجعل من السهل على النساء الحضور في الأسابيع القليلة المقبلة.

وتوافد العشرات من السيدات الفلسطينيات يوم الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، على منطقة قبة الصخرة بالمسجد الأقصى لأداء صلاة أول جمعة في الشهر الفضيل.

وبموجب قرار الاحتلال الذي جاء كبادرة حسن نية خلال شهر رمضان المبارك، تسمح السلطات الإسرائيلية للنساء بكافة الأعمار والأطفال الذكور حتى 12 عاما والرجال فوق 55 عاما الوصول إلى القدس دون تصاريح مسبقة، فيما تشترط الحصول على تصريح الصلاة خلال رمضان على الرجال من 45 إلى 55 عاما.
وذكر الجيش الإسرائيلي إنه سيسمح لعدد قليل من سكان غزة بالوصول إلى القدس الشرقية في شهر رمضان، بعد الحصول على تصريح بالدخول.

وتوافد الفلسطينيون من القدس والمدن والبلدات العربية في إسرائيل، فيما انتشرت فرق النظام والكشافة وحراس وسدنة المسجد الأقصى لتقديم المساعدة للمصلين.

وامتلأت ساحات المسجد بالمصلين، فيما تولى حراس المسجد وفرق النظام تخصيص منطقة قبة الصخرة والساحات المحيطة لصلاة النساء، والمسجد القبلي المسقوف والساحات المحيطة لصلاة الرجال.

بينما تولى المتطوعون مساعدة المصلين، خاصة كبار السن منهم، على الوصول إلى أماكن للصلاة، كما انتشرت فرق الإسعاف في أنحاء المسجد لتقديم الخدمات الطبية للمصلين المرضى تحسبا لأي طارئ.
وتدفّق المصلّون على الباحة وهم يحملون سجادة الصلاة، والتقطوا صورًا بهواتفهم أمام القبّة الذهبية لمسجد عمر، كما شهدت أسواق البلدة القديمة في مدينة القدس حركة تجارية نشطة، وفق ما ذكرته تقارير صحفية، أما الشرطة الإسرائيلية التي قالت إنّها عزّزت قواتها في طرق المدينة وأزقتها ونشرت 2300 عنصر فقالت “إنّ اكثر من 100 الف مصل وفدوا الى المسجد الأقصى” الجمعة، منهم حوالي 15 ألف امرأة من السامرة ويهودا.

يذكر أنه كان قد أعلن مدير أوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب استكمال الاستعدادات لاستقبال الوافدين إلى المسجد الأقصى في شهر رمضان.

وكشف الخطيب عن تفاصيل استعدادات دائرة الأوقاف بصفتها المسؤولة الوحيدة عن إدارة شؤون المسجد الأقصى. وتشمل الاستعدادات كل النواحي في المسجد بدءا من برامج الصلوات والدروس الدينية وتقديم وجبات الإفطار ونشر الفرق الطبية ولجان النظام وصولا إلى تركيب مكبرات الصوت.

ويستقبل المسجد الأقصى في شهر رمضان مئات آلاف المصلين أسبوعيا وعلى مدار الشهر والذين تبلغ ذروتهم في صلوات الجُمع.

وقال الشيخ الخطيب: “تقوم دائرة الأوقاف الإسلامية في كل عام وقبل حلول شهر رمضان المبارك بإعداد ترتيبات ضرورية جدا في المسجد الأقصى المبارك لاستقبال الوافدين إليه من جميع أنحاء فلسطين ومن الداخل الفلسطيني وحتى من الخارج”.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!