أخبار الاردنمجلس الامة

لجنة العمل في الأعيان تزور معاهد التدريب المهني 

الشاهين الاخباري

اطلعت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان برئاسة العين عيسى مراد. خلال زيارتها اليوم الأربعاء، معهد السلامة والصحة المهنية في ماركا التابع لمؤسسة التدريب المهني، على إنجازات المؤسسة، وأبرز تحديات القطاع.

وأكد رئيس اللجنة ضرورة دعم جميع برامج المؤسسة، خاصة معهد السلامة والصحة المهنية لما له من أهمية في السلامة العامة والحد من الحوادث، وتوفير مختلف متطلبات السلامة في المنشآت.

وأشاد مراد بالخدمات التدريبية التي تقدمها المؤسسة بجميع المعاهد في مختلف مناطق المملكة. مبينا أن هذه الزيارة تأتي للاطلاع على إنجازات المؤسسة على أرض الواقع، لا سيما تطور أعداد المقبولين. وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية والرؤى الملكية في تطوير التعليم التقني والتدريب المهني.

من جهته، قال مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس أحمد الغرايبة إن التعليم والتدريب المهني والتقني حظي بالاهتمام الملكي إيماناً منه بأن التعليم و التدريب المهني والتقني أصبح ضرورة للشباب و الشابات الأردنيين الباحثين عن العمل. وذلك لأهمية المهارات الفنية والتقنية المؤهلة للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، والتي تصب آثاره في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة. وتؤدي إلى خفض معدلات البطالة والفقر.

وأضاف أن المؤسسة من خلال الاستراتيجية الوطنية للأعوام 2022-2025، تعمل على تأهيل وتنمية قدرات الشباب وتمكينهم للدخول إلى سوق العمل المحلي والإقليمي و الدولي. من خلال شراكة حقيقة مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن الاستراتيجية تضمنت عددا من المحاور والمبادرات الوطنية الرائدة. إضافة إلى رفع كفاءة وإعادة تأهيل مدربي المؤسسة والعمل على رفع الطاقة الاستيعابية لتصل إلى 30 ألف متدرب ومتدربة.

وبين أن المؤسسة تعمل حاليا بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد وجامعة الحسين التقنية على تطوير البرامج التدريبية. وفق المعايير العالمية في عدد من معاهدها، لتكون نموذجا متميزا يحتذى به لمعاهد التعليم والتدريب المهني من خلال المبادرة الوطنية الرائدة لتطوير التدريب المهني.

ولفت إلى أن المؤسسة تقوم بمراجعة وتطوير أكثر من 120 برنامجا تدريبا. وتعمل على رفع معدلات توظيف الخريجين ليصل إلى 90 بالمئة بنهاية العام 2025.

وطالب الأعيان الحضور بضرورة دعم برامج المؤسسة وخاصة معهد السلامة والصحة المهنية لما له من أثر كبير في المحافظة على السلامة العامة. إضافة إلى تقديم دراسة حول الحوادث التي حدثت، وآلية تمكين الجهات المعنية بالتعامل معها.

وجال رئيس وأعضاء اللجنة في معاهد تدريب السلامة والصحة المهنية للاطلاع على التدريب حول آلية تقديم الإسعافات الأولية. والتعامل مع الحرائق والتدريب عبر الواقع الافتراضي حول السلامة المهنية في مختلف القطاعات.

وحضر اللقاء الأعيان مقررة لجنة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتورة عبلة عماوي، وعاكف الزعبي، ولبيب الخضرا، وسمير بينو، وإحسان بركات، والمهندس خالد رمضان، والدكتورة ميسون العتوم.

زر الذهاب إلى الأعلى