أخبار الاردن

“الاقتصاد الرقمي” تكشف نسب مشاركة المرأة في برامجها

“الاقتصاد الرقمي” تكشف نسب مشاركة المرأة في مبادرات وبرامج الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

47% من المستفيدين من برنامج “حافز” من الإناث

47% من المستفيدين من برنامج ” تدريب وتشغيل خريجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” من الإناث

30% من المتدربين في مشروع “الشباب التكنولوجيا والوظائف” من الفتيات

نسبة الفتيات الفائزات في مسابقة مجتمعات البرمجة 75%

60% من المستفيدين من التدريب في مشروع “حاضنات الأعمال الوطني” من الإناث

الشاهين الاخباري – يوسف الشبول

قالت الأمينة العامة لوزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، سميرة الزعبي، إن الوزارة عمدت إلى دعم وإيجاد الفرص للشباب وتمكين المرأة.

وبينت في حديثها مع، مساء الخميس، أن الوزارة قامت بالتعاون مع شركائها في القطاع بتوفير فرص تدريب وتشغيل للباحثين عن العمل من الخريجين في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى دعم الشركات العاملة في هذا القطاع وتمكين المرأة على مختلف المستويات وتوفير فرص عمل مناسبة.

“كما تولي الوزارة اهتماما بالغا لدعم الرياديين والرياديات لتحويل أفكارهم لمشاريع ناجحة، حيث تعد مشاركة المرأة وإدماجها جزءًا لا يتجزأ من الخطة التنفيذية لأي مبادرة تطلقها الوزارة”، وفق الزعبي.

المبادرات والبرامج لتمكين المرأة

وتحدثت عن بعض المبادرات والبرامج التي تشرف عليها وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة والتي تهدف إلى تمكين المرأة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

برنامج “حافز فرص العمل المؤقتة في القطاع الرقمي والريادي” لدعم شركات القطاع الخاص ومشاريع التحول الرقمي، ويتم من خلاله دعم رواتب الخريجين في شركات القطاع الخاص، وبلغت نسبة المستفيدات من البرنامج 47%.

برنامج “تدريب وتشغيل خريجي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (GIP)”، ويهدف هذا البرنامج إلى توفير فرص تدريب وتشغيل للباحثين عن العمل من الخريجين في تخصصات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ودعم الشركات العاملة في هذا القطاع، وبلغت النسبة التراكمية للمستفيدات من البرنامج في مراحله المختلفة 47%.

مشروع “الشباب، التكنولوجيا والوظائف”، ويعمل هذا المشروع على تنفيذ عدد من المشاريع والتي يشمل مكونين أساسيين هما دعم توفير المهارات الرقمية وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي في الأردن.

وسيتم من خلاله تدريب الشباب – بما لايقل عن 30% من الفتيات- على أحدث المهارات التقنية حسب حاجة سوق العمل، مثل تقنية الذكاء الاصطناعي والبرمجة، وستقوم جهات تدريبية متخصصة ومؤهلة في هذا المجال بتقديم التدريب.

مبادرة “مليون مبرمج أردني”، وتهدف المبادرة لرفع قدرات الشباب الأردني في سوق العمل وتمكينهم من خلال تزويدهم بلغة العصر (البرمجة)، وتقوم بتقديم تدريب مجاني وتمنح شهادات دولية معتمدة تؤهل الشباب الأردني لدخول سوق العمل في هذا المجال، وهنا تجدر الإشارة إلى أنه وصلت نسبة الفتيات الفائزات في مسابقة مجتمعات البرمجة إلى 75%.

مشروع “حاضنات الأعمال الوطني”، حيث قامت الوزارة من خلال المشروع باستحداث 46 حاضنة أعمال في المحافظات، أي ما يقارب 3-4 حاضنات أعمال في كل محافظة، وذلك بهدف نشر ثقافة ريادة الأعمال في المجتمع المحلي وتمكين النساء رقميا في المجتمعات المحلية، وبلغت نسبة المستفيدات من الإناث من التدريب في الحاضنات 60%.

وعلى المستوى المؤسسي، فقد أسست الوزارة “قسم تمكين المرأة” منذ عام 2019، والذي يهدف إلى دعم المهارات الرقمية والريادية للإناث وتسهيل انخراطهم في سوق العمل والاستثمار في سبيل تحقيق تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة وسد الفجوة الجندرية بين الذكور والإناث في التمكين الرقمي.

تميُّز المرأة الأردنية

وقالت إنه لا يخفى على أحد تميُّز المرأة الأردنية، التي أثبتت جدارتها تحديدا في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفي مجالاته العديدة كالمجالات التقنية والذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والأمن السيبراني وغيرها، حيث تولت المرأة الأردنية مراكز قيادية ولعبت أدواراً ريادية في التخصُّصات التكنولوجية والرقمية وفي سوق العمل.

وبينت أن المجال أصبح اليوم متاحا أكثر من ذي قبل أمام الفتيات للمساهمة والمشاركة في عصر التحول الرقمي في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات وعلوم البيانات والبرمجيات والتواصل الاجتماعي وغيرها من المجالات التقنية الرائدة.

وأضافت أن الأردن يمتلك ثروة حقيقية من المواهب الشابة في مجالات الذكاء الرقمي، حيث أن أكثر من 70% من السكان ممن تقل أعمارهم عن 34 عامًا، كما أن ما يزيد عن 22% من خريجي الجامعات يحملون شهادات في تكنولوجيا المعلومات وعلوم الكمبيوتر والهندسة.

ووفق الوزارة، تشير التقارير العالمية التي تُصدر مؤشرات تتعلق بالمرأة إلى تقدم ترتيب الأردن في عدد من تلك المؤشرات.

وعلى سبيل المثال: حصل الأردن على درجة 100/100 في المحور الفرعي «ريادة الأعمال» من تقرير “المرأة وأنشطة الأعمال والقانون” الصادر عن البنك الدولي لعام 2022.

كما حصل الأردن على درجة 90.9/100 في المحور الفرعي «النساء في ريادة الأعمال» لمؤشر فرص الإناث الصادر عن البنك الرقمي الألماني للعام 2021.

بالإضافة إلى ذلك؛ فقد حصل الأردن على المركز 122 عالمياً والخامس إقليمياً في التقرير العالمي للفجوة بين الجنسين لعام 2022 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.

هلا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page