فلسطين

تواصل انتهاكات الاحتلال: 3 شهداء وإصابات واعتقالات وقصف وتدمير منازل ومنشآت

الشاهين الاخباري

واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، السبت، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى 3 شهداء في نابلس وجنين وأصيب آخرون، إلى جانب عدة إصابات خلال العدوان على قطاع غزة، فيما اعتقلت قوات الاحتلال 7 مواطنين من الضفة.

3 شهداء وإصابات في الضفة وأخرى في غزة

اُستشهد الشابان سائد مشه (32 عاما)، ووسيم الأعرج (19 عاما)، متأثرين بإصابتهما بالرصاص الحي في الرأس، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم بلاطة شرق نابلس، ومحاصرة أحد المنازل.

كما أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي إحداها لسيدة (50 عاما) أصيبت بأربع رصاصات، ووضعها الصحي خطير، فيما أصيب 3 آخرون بشظايا الرصاص الحي وجرى علاجهم ميدانيا، إضافة إلى 75 آخرين بالاختناق بالغاز السام المسيل للدموع.

ومنعت قوات الاحتلال طواقم “الهلال الأحمر” من دخول المخيم، وأطلقت صوبهم قنابل الصوت بشكل مباشر.

وكانت قوات خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت المخيم، قبل أن تحاصر منزل عائلة أبو رزق في حارة “الجماسين” وسط المخيم، وتهاجمه بعدة قذائف “انيرجا”، في الوقت الذي اعتلى فيه عدد من القناصة أسطح منازل، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، تخللها إطلاق كثيف للرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، ولم يبلغ عن اعتقالات.

ومن جانب آخر، احتجزت قوات الاحتلال عددا من المواطنين، بينهم سيدات، على حاجز حوارة جنوب نابلس. وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال المتمركزة على الحاجز المقام على الشارع الرئيس الذي يربط نابلس بمدن جنوب الضفة الغربية، أجبرت عددا من المواطنين على الترجل من المركبات، وقامت باحتجازهم.

وأوضحوا أن من بين المحتجزين سبع سيدات على الأقل، شوهدن يقفن في منطقة قريبة من الحاجز.

وفي محافظة جنين، استشهد الشاب أحمد محمد تيسير عطاطرة (33 عاما)، متأثرا بإصابته برصاص الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز عسكري جنوب غرب جنين.

وقال رئيس مجلس قروي طورة طارق كبها لـ”وفا”، إن جنود الاحتلال المتمركزين على حاجز “الريحان” العسكري قرب مستوطنة “شاكيد” المقامة على أراض قرية طورة، أطلقوا النار على الشاب عطاطرة عند مروره على الحاجز وهو يقود دراجته الهوائية، وأصابوه بجروح خطيرة.

وأضاف أن جنود الاحتلال منعوا سيارات الإسعاف والمواطنين ممن تواجدوا في المنطقة من الوصول إلى الشاب، وتركوه ينزف على الأرض حتى ارتقى شهيدا.

وفي محافظة بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال فعالية بذكرى النكبة في مخيم عايدة شمال المحافظة، عند منطقة المفتاح على المدخل الشرقي للمخيم.

وفي وقت لاحق، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية حوسان غرب بيت لحم، اندلعت في منطقة “المطينة” عند المدخل الشرقي للقرية، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت.

وفي قطاع غزة، أصيب 3 مواطنين إثر تجدد الغارات الإسرائيلية لليوم الخامس على التوالي، على مناطق متفرقة من قطاع غزة.
وأفاد مصدر بأن طائرات الاحتلال استهدفت بعدة صواريخ منزلاً لعائلة أبو العطا في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، ومنزلاً آخر لعائلة مهنا في شارع اليرموك وسط المدينة، ما أدى إلى تدميرهما وإصابة ثلاثة مواطنين، جرى نقلهم إلى مجمع الشفاء الطبي غرب غزة.
وأضاف أن استهداف المنزلين أدى كذلك إلى أضرار مادية في عدد من المنازل المجاورة وانقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء من المنطقتين المستهدفتين.
وفي وقت لاحق، قصفت طائرات الاحتلال أرضا خالية في محيط سوق فراس الشعبي وسط مدينة غزة، وأرضا خالية في محيط “مقبرة الشهداء” في بلدة جباليا شمال القطاع، سبقها استهداف أرض زراعية شرق محافظة رفح جنوب القطاع، دون وقوع إصابات.

كما قصفت طائرات الاحتلال منزلا في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، لترتفع حصيلة المنازل والبنايات المدمرة إلى أكثر من عشرين.

وأفاد مراسل “وفا”، بأن طائرة إسرائيلية من دون طيار أطلقت صاروخين، ثم قامت طائرة حربية من نوع “إف 16” بقصف المنزل بصاروخ، ودمرته تدميرا كاملا، وألحقت أضرارا جسيمة بمنازل وممتلكات المواطنين المجاورة.

واستهدفت طائرات الاحتلال منزلا في بلدة بيت حانون شمال القطاع بصاروخ واحد على الأقل، وألحقت أضرارا جسيمة به وبمنازل المواطنين القريبة منه.

وفي وقت لاحق، أصيب 5 مواطنين، بينهم 3 أطفال، في تجدّد غارات طائرات الاحتلال الحربية على عدة مناطق في قطاع غزة.

وقالت مصادر محلية، إن طائرات الاحتلال استهدفت أرضا زراعية في محيط الخزندار، خلف مسجد معاذ بن جبل شمال قطاع غزة، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجروح، نقلا على اثرها إلى مستشفى الأندونيسي شمال القطاع، حيث وصفت حالتهما بالمستقرة.

وفي رفح جنوب القطاع، أصيب 3 أطفال بشظايا صواريخ أثناء لهوهم أمام البيت، فيما وصفت مصادر طبية إصابة أحد الأطفال بالحرجة.

وقالت مصادر محلية، إن طيران الاحتلال قصف أرضا زراعية في منطقة الشوكة، شرق رفح جنوبي القطاع، كما استهدف الطيران الحربي أرض أخرى في حي الزيتون جنوب مدينة غزة ومنطقة الفروسية شمال غرب بيت لاهيا شمالي القطاع.

وقال شهود عيان، إن الطيران الحربي أغار على أرض زراعية خلف مقر الهلال الأحمر في عزبة عبد ربه ببلدة جباليا شمالي القطاع، كما قصف أرضا زراعية شرق خان يونس جنوبي القطاع، إضافة إلى قصف أرض زراعية في منطقة الشوكة شرق رفح. كما أصيب عدد من المواطنين، باستهداف إسرائيلي لمنطقة الزنة شرقي خان يونس جنوبي القطاع.

وقالت مصادر محلية، إن طائرات الاحتلال استهدفت مجموعة من المواطنين هناك، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح.

وفي وقت لاحق، أصيب 3 مواطنين على الأقل، بجروح، أحدهم خطيرة، في قصف نفذته طائرات حربية إسرائيلية على بيت حانون شمال قطاع غزة ورفح جنوبا.

وأفاد مصدر، نقلا عن مستشفى الأندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، بوصول إصابتين بشظايا صاروخ استهدف أرضا قرب محطة حمودة على مدخل بيت حانون.

وأصيب شاب كان يستقل دراجة هوائية بصاروخ أطلقته طائرة إسرائيلية من دون طيار في مدينة رفح جنوب القطاع، نقل على إثرها إلى مستشفى أبو يوسف النجار في المدينة.

في السياق ذاته، شنت طائرات الاحتلال الحربية سلسلة غارات مكثفة على منازل وأراضي زراعية ومواقع في مناطق مختلفة من قطاع غزة.

وأفاد مصدر، بأن طائرة حربية قصفت بثلاثة صواريخ أرضا زراعية خلف مقر الهلال الأحمر في منطقة عزبة عبد ربه بجباليا شمال القطاع، وأحدثت حفرة عميقة في المكان، إضافةً إلى استهداف أرض ثانية بصاروخين في منطقة عزبة بيت حانون شمال القطاع، وثالثة غرب مدينة غزة بصاروخين، وأخرى غرب بلدة بيت لاهيا بنحو خمسة صواريخ.

واستهدف الطيران الحربي بثلاثة صواريخ ونحو أربع قذائف من الدبابات أراضي زراعية في حي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة، وتسبب بحفر عميقة وأضرار جسيمة في المنطقة.

وفي وقت لاحق، جددت طائرات الاحتلال قصفها لعدة منازل وأراض زراعية في كافة محافظات قطاع غزة، لليوم الخامس على التوالي.

وأفاد مصدر أن طائرات الاحتلال قصفت عدة منازل منها منزلا لعائلة مهنا قرب منطقة اليرموك وسط غزة، ومنازلا لعائلات عاشور وسلمي وطافش في منطقة حي الزيتون جنوب غزة. كما قصفت منازلا لعائلات بنات والزعانين والشنباري والحو في منطقة الجرن، ومنزلا لعائلة نبهان في بئر النعجة شمال قطاع غزة، ومنزلاً لعائلة اللوح غرب مخيم النصيرات وسط القطاع، وقد أدى ذلك إلى تدمير جميع المنازل المذكورة وتشريد سكانها.

وأضاف أن طائرات الاحتلال قصفت عدة أراض زراعية في منطقة حي الزيتون وأخرى بالقرب من سوق فراس، وأرض بالقرب من الكلية الجامعية وجحر الديك جنوب محافظة غزة. كما قصفت أراض أخرى في مناطق الفروسية والخزندار شمال غزة، وحي الشجاعية وعزبة عبد ربه، وأرض عبد الدايم، وتلة قليبو شمال قطاع غزة، إضافة لقصف مقبرة في تلك المنطقة.

كما قصفت عدة أراض زراعية على طول الحدود الشرقية لمحافظتي خان يونس ورفح جنوبا، وأرضا زراعية خلف مدينة حمد السكنية، إضافة لأراض أخرى في المحافظة الوسطى من قطاع غزة.

وتواصل القصف الإسرائيلي لليوم الخامس على التوالي، مستهدفا منازلا وشققا سكنية وممتلكات المواطنين وأراض زراعية، في مختلف مناطق القطاع، فيما بلغت حصيلة الشهداء 33 شهيدا وأكثر من 150 جريحا غالبيتهم أطفال ونساء.

الاحتلال يعتقل 7 مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 4 شبان، من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله، وهم: مهند جميل الريماوي، ورامز يحيى الريماوي، وقدورة أفراح الريماوي، وأحمد بهاء الريماوي، أثناء مرورهم عبر الحاجز المقام عند مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب المحافظة.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب المقدسي مصلح شحادة من بلدة سلوان، عقب مداهمة منزله والعبث بمحتوياته.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل أيسر أحمد بشناق من قرية رمانة غرب المحافظة، عقب اقتحامها للقرية وقرية زبوبا.

كما نصبت قوات الاحتلال حاجزين عسكريين عند مدخلي القريتين، وشرعت بتفتيش مركبات المواطنين والتدقيق في بطاقاتهم الشخصية. وانتشرت بين كروم الزيتون وفي محيط المنازل في قرية رمانة.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عبود هزاع بني عودة (20 عاما) من بلدة طمون جنوب المحافظة، أثناء مروره عبر حاجز عسكري شرق البلدة.

وفا

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page