أخبار الاردن

انطلاق فعاليات المؤتمر الأردني الدولي في الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات

الشاهين الإخباري

الهناندة: للمهندسين دور كبير في تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي

سمارة : لابد من بيئة محفزة للابتكار والاستثمار في الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات

الخوالدة : للهندسة الكهربائية دورا حاسما في توفير الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة النظم الكهربائية

افتتح مندوب رئيس الوزراء وزير الاقتصاد الرقمي والريادة أحمد الهناندة اليوم الاثنين، المؤتمر الأردني الدولي في الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات 2023، الذي تنظمه شعبة الهندسة الكهربائية في نقابة المهندسين الأردنيين، بالتعاون مع مجمع المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين – فرع الأردن (IEEE Jordan Section).، بمشاركة أكثر من 350 من المختصين في مجالات الهندسة الكهربائية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من داخل وخارج الاردن.
وعبر مندوب راعي الحفل عن اعتزازه بمشاركة نقابة المهندسين هذا المؤتمر مؤكدا أن للمهندس الاردني دور كبير في تحقيق رؤية التحديث الاقتصادي للاردن في كافة التخصصات الهندسية ، لافتا الى أن الاردن يحتاج المهندسين في رؤية تحديث القطاع العام حيث أن المهندس يلعب دورا كبيرا في تعزيز منظومة التقدم الرقمي والتكنولوجي في الاردن .
وأضاف الهناندة ان الأردن يتصدر الكثير من الدول في مجال التقدم الرقمي والتكنولوجي، حيث أن التطور السريع يحتاج مواكبة التسارع في التكنولوجيا ، لافتا الى أن الذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء وعلم البيانات وعلم الروبوتات والتجارة الالكترونية كلها ارهاصات للوصول الى المهام الرقمية في كافة مناحي الحياة. وأكد الهناندة ان المرحلة القادمة تتطلب المعرفة والمهارات لسوق العمل وتركز الحكومة على هذا المحور من خلال كافة المؤسسات التعليمية والنقابات المهنية .
من جانبه قال نقيب المهندسين الاردنيين المهنس أحمد سمارة الزعبي : إن الجمع بين المعرفة النظرية والمهارات العملية هو ما يميز نقابة المهندسين الأردنيين، ويجعل الزملاء المهندسين قادرين على التأقلم مع المتغيرات السريعة في هذا العصر المتطور. داعيا الحكومة والجهات المعنية الى ضرورة تعزيز دور التعليم الهندسي ودعم الأبحاث والابتكار في هذا المجال الحيوي، وتوفير بيئة محفزة للابتكار والاستثمار في الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد سمارة على أن هذا المؤتمر يمثل فرصة قيمة لتبادل المعرفة والخبرات، وبناء علاقات جديدة وسلسلة تعاون قوية في هذا المجال .
مشدداً على أهمية هذه المؤتمرات وعلى دور المهندسين الأردنيين في تطويرمجالات الهندسة الكهربائية وتكنولوجيا المعلومات، ومقدراً جهود المهندسين الرواد والمبدعين الذين يساهمون في تحويل الأفكار إلى واقع، ويبنون المجتمعات المستدامة والمبتكرة. ويقدمون حلولًا هندسية مبتكرة وتقنيات متطورة تؤثر في حياة الناس وتدفع بتقدم البلدان والمجتمعات.
لافتا الى أن نقابة المهندسين الأردنيين تتحمل مسؤولية كبيرة في تعزيز قدرات المهندسين الأردنيين وتطوير مهاراتهم لمواكبة التغيرات السريعة والابتكارات التكنولوجية.

وقال عضو مجلس نقابة المهندسين، رئيس شعبة الهندسة الكهربائية الدكتور علي الخوالدة، ان الهندسة الكهربائية تعد ركيزة اساسية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، فهي تلعب دورا حاسما في توفير الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة النظم الكهربائية مؤكدا ان شعبة الهندسة الكهربائية ملتزمة في العمل المستمر على تحسين البنية التحتية الكهربائية وتطوير تكنولوجيا المعلومات في قطاع الطاقة وتعزيز الابتكار والبحث العلمي لمواكبة التطورات الحديثة
لافتا الى أن دور النقابات في استدامة التنمية وقضايا العمالة والعدالة الاجتماعية ، مع استثمار مستجدات الابتكار والذكاء الاصطناعي ، يتطلب تعاونا قويا بين النقابات والمهندسين والشركات والجهات الحكومية للعمل على تطوير برامج تدريبية مبتكرة وتعليمية تعزز المهارات اللازمة لاستيعاب التطورات التكنولوجية وتوفير بيئة عمل تشجع على الابتكار وتعزز الاستدامة .
من جانبه قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المهندس علاء خليفة إن المؤتمر يجمع بين مؤتمرين؛ مؤتمر الهندسة الكهربائية والإلكترونية الأردني الدولي الثالث عشر(JIEEEC 2023)، مؤتمر نقابة المهندسين، والمؤتمر السابع لتطبيقات الهندسة الكهربائية والحاسوب (AEECT 2023)، مؤتمر مجمع المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين في الأردن.مستعرضاً محاور المؤتمر وجلساته التي تستمر على مدى 3 ايام لافتا الى انها ترتكز على أنظمة الطاقة المتجددة والكهربائية، الاتصالات، شبكات الكمبيوتر، التحكم والروبوتات والميكاترونكس، الهندسة الطبية الحيوية، علم البيانات والذكاء الاصطناعي، أمن المعلومات السيبراني واتجاهات علوم الحاسوب.

مبينا أن تنظيم المؤتمر يتم حسب مواصفات مجمع IEEE العالمي، ويتضمن عرضا لأوراق العمل المقبولة والمقدمة من باحثين من جميع أنحاء العالم، ومتحدثين رئيسين عالميين، وورشات تدريبية.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!