عالم الطفولة

أسباب وأعراض السعفة لدى الأطفال وطرق طبيعية لعلاجها

الشاهين الاخباري

السعفة أو التهاب الجلد هي عدوى فطرية تحدث بشكل عام على سطح الجلد على شكل بقع حمراء دائرية، وعلى الرغم من أن السعفة ليست خطيرة؛ فإنها يمكن أن تكون مزعجة للطفل بدرجة كافية، لأنها تسبب الحكة الشديدة. ومع ذلك، وفقاً لموقع «هيلث لاين»؛ فإن السعفة شديدة العدوى، ويمكن أن تستغرق وقتاً للشفاء. تحدث السعفة في فروة الرأس والقدمين والساقين واليدين والأظافر؛ فقد تزيد فرص التعرق في تلك الأماكن.

أسباب السعفة عند الأطفال

يُصاب الأطفال بالسعفة عندما تستقر الفطريات الجلدية على الجلد، وتكون الظروف مناسبة لانتشارها، وهناك عوامل معينة تزيد من خطر الإصابة بالعدوى:

  • يوفر الطقس الحار والرطب ظروفاً مواتية لنمو الفطريات؛ ففي ظل هذه الظروف قد يتعرق الطفل أكثر من المعتاد، ما قد يؤدي إلى انتشار الفطريات خاصة في الأجزاء الرطبة مثل الفخذ وتحت الإبط.
  • قد تحتوي التربة على جراثيم الفطريات؛ لذا الأطفال الذين يقضون وقتاً طويلاً في اللعب في التربة معرضون للإصابة بالسعفة.
  • قد تنتقل العدوى من الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب إلى طفلك عند الاتصال أو من خلال مشاركة سريره.
  • عدم غسل اليدين بعد الخروج من اللعب، ولمس أو خدش الجلد بتلك الأيدي المتسخة؛ يمكن أن ينقل الفطريات من اليدين إلى الجلد.
  • يتواصل الطفل مع العديد من الأطفال الآخرين في الحضانة أو المدرسة، ويمكن أن تنتقل العدوى من طفل إلى آخر من خلال حمامات السباحة في حمامات السباحة؛ ما قد يُعرِّض الطفل أيضاً لخطر الإصابة بالعدوى الفطرية.
  • الأطفال الذين يمارسون المصارعة أو أي رياضة أخرى تنطوي على الكثير من ملامسة الجلد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسعفة.
  • يُعد الأطفال الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة معرضين لمجموعة من الالتهابات الفطرية بما في ذلك السعفة، يمكن أن يزيد مرض السكري أيضاً من خطر الإصابة بالتهابات الجلد بما في ذلك الالتهابات الفطرية.
  • يمكن أن تنتشر السعفة من خلال مشاركة الأغراض الشخصية مثل الأمشاط والقفازات، كما يؤدي ارتداء الجوارب الضيقة لفترة طويلة إلى تعرق القدمين وتعرضها للعدوى الفطرية.
  • يمكن للطفل أن يُصاب بالسعفة من شخص مصاب من خلال التلامس المباشر من الجلد إلى الجلد.

أعراض السعفة عند الأطفال

  • ظهور طفح جلدي صغير وأحمر ومتقشر على فروة الرأس، أو القدمين واليد، وحول العينين والجفون وتحت الأذن، وعند ثنايا الجلد.
  • زيادة الحكة مع زيادة حجم الطفح الجلدي.
  • تساقط الشعر في مكان الإصابة بالسعفة.
  • انتفاخ الطفح الجلدي في بعض الأحيان.
  • تصبح أظافر الطفل هشة ومتقشرة، وبها بقع صفراء داكنة، وتصبح رمادية اللون.

يمكن أن تستغرق السعفة من أسبوع إلى 3-4 أسابيع بعد بدء العلاج، وفي معظم الحالات لا تستمر السعفة لأكثر من شهر منذ بداية العلاج.

قد يعاني الأطفال الذين يعانون من مشكلات في المناعة مثل المصابين بالإيدز والسرطان من العدوى لفترة أطول. لا تُوجد مضاعفات للسعفة وبمجرد علاج العدوى، سيكون لدى الطفل بشرة صحية.

علاجات طبيعية للسعفة عند الأطفال

1- زيت شجرة الشاي

يُعرف زيت شجرة الشاي بفوائده الصحية؛ لأنه يحتوي على مضادات للفطريات قوية تعمل على علاج فطريات السعفة. كما ثبت من خلال الدراسات أن زيت شجرة الشاي يعمل على ضعف نشاط الفطريات؛ ما يؤدي إلى نضوبها بالكامل في غضون 7-8 ساعات من الاستخدام.

ومع ذلك، فإن زيت شجرة الشاي قوي جداً، ويتطلب تخفيفه بالزيت؛ لذا أضيفي ملعقة صغيرة من الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو إلى ثماني قطرات من زيت شجرة الشاي، وقومي بوضعه باستخدام قطعة قطن على المناطق المصابة على جلد الطفل.

2- زيت اللافندر

يُعرف زيت اللافندر بخصائصه التي تحفز على النوم وتخفيف التوتر، وإلى جانب ذلك فإنه يساعد أيضاً في علاج مشكلات مثل الأكزيما وحب الشباب والصدفية، وأي حالة جلدية أخرى مماثلة. يحتوي هذا الزيت على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات تضعف عمل فطريات السعفة. لا يعمل هذا الزيت المذهل على تلطيف الحكة والتهاب الجلد فحسب، بل يتغلغل أيضاً في الجلد، ويحارب عدوى السعفة، ويساعد الجلد على الشفاء واستعادة لون البشرة.

3- زيت الأوريجانو

يحتوي الأوريجانو على عوامل نشطة مضادة للجراثيم تقاوم أنواعاً مختلفة من الالتهابات الميكروبية، علاوة على ذلك، فهو يحارب أيضاً الأمراض الفطرية. قومي بتخفيفه بزيت ناقل، وضعيه على المناطق المصابة باستخدام كرة قطنية كل خمس ساعات.

4- زيت الزعتر

زيت الزعتر عامل مضاد للفطريات، ويعمل بشكل فعال لعلاج السعفة. لوضع زيت الزعتر موضعياً على المناطق المصابة؛ يمكنك تخفيف 5 قطرات بملعقة صغيرة من أي نوع زيت تفضلينه.

سيدتي

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page