أخبار الاردنالاقتصاد والاعمال

السعايدة: مادبا أول مدينة ذكية ومستدامة في المملكة باستخدام عدادات الكهرباء الذكية

الشاهين الاخباري

أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس زياد السعايدة، اليوم الاثنين عن إتمام استبدال جميع عدادات الكهرباء في مدينة مادبا ولجميع القطاعات ضمن منطقة امتياز شركة الكهرباء الأردنية بعدادات ذكية، وبذلك تكون مادبا أول مدينة ذكية بالقراءة الكهربائية.

وبهذا الخصوص قال المهندس السعايدة: ” يسعدني أن أعلن أننا حققنا معدل نجاح بنسبة 100% في استبدال جميع عدادات الكهرباء في مادبا لتصبح العدادات ذكية وتكون بذلك أول مدينة ذكية وصديقة للبيئة في المملكة”.

وأضاف المهندس السعايدة، أن الهيئة وتماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي للأردن للتحول نحو تطوير البنية التحية لشبكة الطاقة الذكية والعدادات الذكية وجهت شركات توزيع الكهرباء لتنفيذ مشروع تركيب العدادات الذكية وزيادة وتيرة استبدال جميع عدادات الكهرباء التقليدية القديمة بأخرى ذكية لدى المشتركين في كافة القطاعات في المملكة باعتبارها أحد الحلول المهمة في مستقبل الطاقة وتحسين موثوقيتها، والمساهمة في تخفيض الفاقد الكهربائي بشقيه الفني وغير الفني وتقليل الأعطال.

ووصف السعايدة العدادات الذكية بانها الجيل القادم (الرقمي)، فهي توفر مجموعة من الوظائف الذكية وتقدم منظومة آلية بدءاً من القراءة وحتى الفوترة وإمكانية مراقبة العدادات وقراءة بياناتها عن بعد، وإتاحة الفرصة للمشترك مراقبة استهلاكه بشكل شبه لحظي والتحكم به من خلال تعديل نمط الاستهلاك والترشيد للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، كما تساعد مخططي المدن على إدارة الطلب على الكهرباء بشكل أفضل.

وأضاف المهندس السعايدة أن مجمل ما تم تركيبه من عدادات كهرباء ذكية لدى كافة المشتركين بمختلف القطاعات وحتى نهاية عام 2023 الماضي تجاوز (900 ألف) عداد بنسبة 37% بالمئة تقريباً من مجمل عدادات الكهرباء المستخدمة في المملكة لجميع القطاعات البالغ عددها (2,444,113) عدادا. لافتاً الى أن جميع عدادات الكهرباء في الأردن ستكون ذكية مع نهاية عام 2025.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!