رياضة

ملعب أزتيكا في المكسيك يستضيف المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2026

الشاهين الإخباري

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الأحد، أن استاد أزتيكا في مكسيكو سيتي سيستضيف المباراة الافتتاحية لكأس العالم 2026 في 11 حزيران بينما سيقام النهائي في نيوجيرزي بالولايات المتحدة.

ونظمت المكسيك كأس العالم في عامي 1970 و1986، وأقيم نهائي كلا النسختين في استاد أزتيكا. وانتهت المباراة النهائية الأولى بفوز ساحق للبرازيل بقيادة بيليه على إيطاليا 4-1 بينما فازت الأرجنتين بقيادة دييغو مارادونا على ألمانيا الغربية 3-2 في النهائي الثاني.

وسجل مارادونا هدفيه الشهيرين المسميان “يد الرب” و”هدف القرن” على نفس الملعب في الانتصار 2-1 على إنجلترا في دور الثمانية من كأس العالم 1986.

وأضاف الفيفا أن المباراة النهائية ستقام في نيوجيرزي حيث مقر نيويورك جاينتس ونيويورك جيتس الثنائي المنافس في دوري كرة القدم الأميركية.

وستقام نهائيات كأس العالم، التي سيشارك فيها 48 منتخبا وستختتم في 19 تموز على استاد ميتلايف في إيست روثرفورد، في الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

وتستضيف كندا عشر مباريات في دور المجموعات موزعة بالتساوي بين تورونتو وفانكوفر، مقابل عشر مباريات ستقام في نفس الدور بالمكسيك في مكسيكو سيتي ووادي الحجارة ومونتيري على أن تقام باقي مباريات البطولة في 11 مدينة أميركية.

واستضاف الملعب المفتوح المخصص للنهائي، والذي تبلغ سعته 82500 متفرج، نهائي كأس كوبا أمريكا في نسختها المئوية في عام 2016 عندما حرمت تشيلي منافستها الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي من الفوز باللقب للمرة الثانية وذلك بركلات الترجيح.

وستقام المباراة الأولى في كندا، التي لم يسبق لها استضافة أي مباراة في كأس العالم، يوم 12 يونيو في تورونتو على أرض فريق المدينة المنافس في الدوري الأميركي للمحترفين بينما ستكون المباراة الافتتاحية في الولايات المتحدة في لوس أنجليس على أرض فريق رامس المنافس في دوري كرة القدم الأمريكية.

وسيلعب أصحاب الضيافة دور المجموعات على أرضهم، إذ تخوض الولايات المتحدة مبارياتها على الساحل الغربي على أن تستضيف لوس أنجليس مباراتين وسياتل مرة واحدة.

وقال جريج برهالتر مدرب المنتخب الأميركي “سنعتمد على الدعم الجماهيري بصورة كبيرة.

“أنا متحمس لأن الجمهور سيتسنى له التعرف على بعض لاعبينا وتكوين صلة شخصية معهم لأنهم مجموعة رائعة من اللاعبين”.

وستلعب كندا مباراة واحدة في دور المجموعات في تورونتو تليها مباراتان في فانكوفر بينما ستلعب المكسيك مرتين في ملعب أزتيكا ومرة واحدة في وادي الحجارة.

وغابت الانتصارات عن المنتخب الكندي في ست مباريات في مشاركتين بكأس العالم وسجل هدفه الأول في 2022 لكن المدرب المؤقت ماورو بيلو أقر بأن سقف التوقعات سيكون مرتفعا بالنظر لأن فريقه يلعب على أرضه ووسط جمهوره.

وقال “أفكر بشأن تلك المباراة في قطر عندما سجلنا هدفنا الأول وأنا واثق أنها ستكون لحظة رائعة لهذا البلد عندما تحقق الفوز الأول.

“وهذا هو الهدف، تحقيق الفوز الأول ثم الانتقال إلى الدور التالي”.

وستنتقل البطولة بالكامل إلى الولايات المتحدة بداية من دور الثمانية الذي سيقام في مدن لوس أنجليس وكانساس سيتي وميامي وبوسطن.

وتستضيف دالاس وأتلانتا مباراتي قبل النهائي، فيما ستستضيف ميامي مباراة تحديد المركز الثالث، بينما ستستضيف فيلادلفيا مباراة في دور الستة عشر في الرابع من يوليو تموز تزامنا مع الذكرى 250 لإعلان الاستقلال.

وستشتمل بطولة كأس العالم 2026 على 104 مباريات بدلا من 64 مباراة كما جرت العادة، بما في ذلك مرحلة خروج مغلوب إضافية، بسبب القرار المعلن سابقا بتوسيع البطولة إلى 48 فريقا من 32.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!