رياضة

الاتحاد المصري لكرة القدم يُعيّن حسام حسن مدرباً للمنتخب خلفاً لفيتوريا

الشاهين الإخباري

عُيّن حسام حسن، مدرب الزمالك السابق، على رأس الجهاز الفني لمنتخب مصر خلفاً للبرتغالي روي فيتوريا المقال من منصبه، بعد خروج “الفراعنة” في كأس أمم إفريقيا 2023 من الدور ثمن النهائي، وفقاً لما أعلنه اتحاد الكرة المحلي الثلاثاء.

وقال الاتحاد في بيان عبر صفحته على فيسبوك، “قرر اتحاد الكرة تعيين حسام حسن مديراً فنياً للمنتخب وتوأمه إبراهيم مديراً إدارياً”.

وتولّى حسام حسن (57 عاماً) تدريب عدد من الأندية المحليّة أبرزها المصري، الإسماعيلي، الزمالك، بيراميدز ومودرن فيوتشر، كما درّب المنتخب الوطني(2013-2014).

ولم يُحّقق حسن أي لقب خلال مسيرته التدريبة وإنجازه الأكبر كان الوصول بمنتخب الوطني إلى مباراة فاصلة على بطاقة التأهّل إلى مونديال البرازيل 2014 للمرة الأولى في تاريخ “النشامى”، حين خسر أمام الأوروغواي 0-5 ذهاباً وتعادل معه سلباً إياباً في مونتيفيديو.

وتُعدّ ولايته الثالثة مع المصري البورسعيدي المحطة الأفضل في مسيرته التدريبة، حيث حقق خلالها المركز الرابع في الدوري مرتين والمركز الثالث مرة، وبلغ نهائي الكأس المحليّة كما السوبر، كذلك قاده إلى نصف نهائي الكونفدرالية للمرة الأولى في تاريخ النادي بمسماها الحالي، إضافة إلى تحقيق المركز الثاني مع الزمالك في بطولة الدوري موسمي 2009-2010 و2010-2011.

وبدأ حسن، هدّاف المنتخب تاريخياً بـ 68 هدفاً والأكثر مشاركة بقميصه (184)، مسيرته لاعبا مع الأهلي (1984-1990) ولعب لباوك اليوناني (1990-1991) ثمّ نوشاتيل اكزاماكس السويسري، قبل أن يعود إلى الأهلي مجدداً ومنه العين الإماراتي فالزمالك والمصري والترسانة والاتحاد السكندري حيث اعتزل (2008).

“لو كنت مدرباً للمنتخب لن يعود صلاح”

وشكر نجم “الفراعنة” وليفربول الإنجليزي محمد صلاح، المدرب السابق فيتوريا عبر حسابه على “إكس”، قائلاً “شكراً فيتوريا.. أتمنى لك الأفضل في المستقبل.. شكراً على كل شيء مدربي”.

وكان حسن المدرب الجدلي قد انتقد صلاح، ثاني الهدّافين التاريخيين لمنتخب بلاده (55)، عقب قراره ترك المنتخب والعودة إلى إنجلترا بعد دور المجموعات، لاستكمال علاجه بشدّ في العضلة الخلفية خلال مباراة غانا (2-2) في الجولة الثانية.

وقال في تصريحات تلفزيونية، “لو كنت على رأس القيادة الفنية لمنتخب مصر، وطلب صلاح السفر للعلاج في إنجلترا فسأوافق، لكن لن أعيده مرة أخرى”.

وأضاف “إصابة الشد في العضلة الخلفية لا تحتاج الإمكانيات الطبية الكبيرة للعلاج. من الممكن أن يكون هناك عمليات استشفائية، أو الاستعانة بأحد أطباء ليفربول في ساحل العاج. تواجد صلاح كان ضرورياً مع منتخب مصر لأنه يؤثر على اللاعبين بشكل إيجابي كقائد للفريق، وإذا كنت مدرباً للفراعنة لسألته ‘هل تريد الرحيل والعودة لإنجلترا؟ إذا أجاب بالموافقة سأقول له استمر هناك. فلدينا لاعبين كبار أيضاً”.

وأشار إلى أن صلاح من أفضل اللاعبين المصريين الذين حققوا إنجازات في الملاعب الأوروبية، لكن “منتخب مصر خط أحمر”، موضحاً أن دور نجم “ريدز” ليس فنياً فقط، لكن له دور معنوي كأنه أحد أفراد الجهاز الفني.

وأردف: “لو كنت مدرباً للمنتخب لن يعود صلاح حتى إذا كنت سأخوض النهائي وسنخسره في غيابه”.

ميدو يرحّب

وأثنى أحمد حسام “ميدو” نجم الزمالك و”الفراعنة” السابق، على قرار تعيين حسن مديراً فنياً للمنتخب.

وقال في تصريحات تلفزيونية “حسام حسن أسطورة وكان لاعباً عظيماً ومدرباً كبيراً وحصل على خبرات كبيرة جدا، وأنا عن نفسي تمنيت توليه تدريب منتخب مصر”.

وأضاف لاعب أياكس الهولندي السابق، “منتخب مصر يحتاج مديرا فنيا يعيد له هيبته وشخصيته، وأنا متأكد إن حسام حسن لديه تلك الجزئية”.

وقبل الإعلان عن تعيين حسن، أبدى أحمد حسن، قائد المنتخب السابق، استياءه “من الحالة التي وصلت لها الكرة المصرية وحالة التخبط في القرارات التي يعاني منها منتخب مصر”.

وقال عبر حسابه على فيسبوك، “الكوميديا السوداء عنوان المرحلة والتخبط مازال عرضاً مستمراً وهذا ما لا تستحقه الكرة المصرية إطلاقاً في ظل خروج قرارات عشوائية غير مدروسة من أصحاب القرار ودائمًا ما نعيد نفس الأخطاء ولا نتعلم نهائيا من دروس الماضي”.

واعتبر حسن الذي اعتزل عام 2013، أن فيتوريا “جاء بعقد خرافي والمحصلة كانت صفرا”، معتبراً أن المنتخب “تحوّل في السنوات الأخيرة إلى حقل تجارب بعض الهواة ممن لا يجيدون اتخاذ القرار الصحيح”.

أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!