دولي

المدعي الخاص يقرر عدم ملاحقة بايدن في قضية الوثائق السرية

الشاهين الاخباري

قرّر المدعي الخاص المكلّف التحقيق في اتّهام الرئيس الأميركي جو بايدن بسوء التعامل مع وثائق سرية، عدم التوصية بملاحقته قضائياً، وذلك في تقريره الذي صدر الخميس.

وخلص المدعي الخاص روبرت هور الذي عيّنه وزير العدل ميريك غارلاند في كانون الثاني/يناير 2023، إلى أنّ “لائحة الاتهام لن تكون مبرّرة”، واصفاً بايدن بأنه “رجل مسنّ صاحب ذاكرة سيّئة”.

وعلى الأثر، رحب محامي البيت الأبيض ريتشارد سوبر في بيان بقرار المدعي الخاص عدم ملاحقة بايدن في قضية الوثائق السرية.

لكنه تدارك “نرفض عدداً من التعليقات غير الصحيحة والتي في غير مكانها في تقرير المدعي الخاص” الذي وصف بايدن (81 عاما) بأنّه “رجل مسنّ ذو ذاكرة سيئة”.

وأضاف سوبر “رغم ذلك، فإنّ القرار الأهمّ للمدّعي الخاص، أي بعدم الملاحقة، يستند في شكل متين إلى الوقائع والأدلة”.

من جهته، اعتبر بايدن أنّ “القضية مغلقة”، وقال في بيان “طوال مسيرتي كمسؤول سياسي، عملت دائماً لحماية أمن أميركا. أتعامل مع هذه الموضوعات بجدية ولم يشكّ أحد في ذلك أبداً”.

واعتبر رئيس مجلس النواب الأميركي، الجمهوري مايك جونسون، تعليقاً على تقرير أصدره المدّعي الخاص المكلّف التحقيق في طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع وثائق سريّة، أنّ بايدن “ليس أهلاً” لتولي الرئاسة.

وقال جونسون الذي يعتبر حليفاً للرئيس السابق دونالد ترامب إنّ “الرجل الذي يُعتبر أكثر عجزاً من أن يتمّ تحميله مسؤولية سوء إدارة معلومات سرية هو بالتأكيد ليس أهلاً لتولي المكتب البيضوي” في البيت الأبيض.

ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!