أخبار الاردن

وزارة الزراعة توقع اتفاقيتين مع مصنعين لتجفيف الفواكه في منطقتي الموقر والمفرق

الشاهين الاخباري

وقع وزير الزراعة خالد الحنيفات، في مبنى الوزارة الأربعاء، الاتفاقية السادسة عشر لمشروع التحفيز الصناعي للصناعات الغذائية، مع مصنعين لتجفيف الفواكه في منطقتي الموقر والمفرق.

وتأتي الاتفاقية في إطار أهمية الصناعات الغذائية في التنمية الاقتصادية لما لها دور أساسي في تسريع وتيرة النمو الإقتصادي والتنمية الإجتماعية وتشجيع الطلب والزيادة في القيمة المضافة للإنتاج الزراعي وخلق فرص العمل وزيادة الدخل من خلال سلسلة التوزيع، إضافة إلى أهمية منطقة المفرق التنموية وشركة المدن الصناعية.

ووقعت الاتفاقيات مع مؤسسة السيسبان لتجفيف الخضار والفواكه مثلها يوسف سالم الغليلات وشركة جمانة أبو قنديل وشريكها مثلتها جمانة عبد الناصر أبو قنديل.

وأكد الحنيفات أن هذان المصنعان سيعملان على خلق فرص عمل تصل إلى 15 فرصة عمل مباشرة وعدد كبير من فرص العمل غير المباشرة وسيتم إنشاؤهم لاستيعاب فائض الإنتاج في محافظتي العاصمة والمفرق من الخضار والفواكه وتجفيفها وتعبئتها وخلق قيمة مضافة للمنتجات الزراعية مع توفير منتجات زراعية مصنعة محلياً إضافة إلى تقليل الاستيراد والتي تصل إلى ملايبن الدولارت سنويا.

وأضاف أن الصناعات الزراعية تعمل على تحفيز النشاط الاقتصادي في قطاع الخدمات اللوجستية ونتيجة لذلك يمكن أن تساهم في تعزيز الإنتاج والإنتاجية الزراعية والابتكار من خلال سلسلة القيمة والاستقرار الاقتصادي للأسر الريفية والأمن الغذائي.

وبين الحنيفات أنه سيتم تمويل المشروع لمدة خمس سنوات، فيما جرى لغاية الآن تمويل 16مصنعا لغايات الصناعات الغذائية في عدد من المحافظات، إضافة إلى المصانع التي يتم إنشائها في الأغوار الجنوبية لصناعات مركزات البندورة وتبريد وتعبئة الخضار.

ومن المقرر أن يصل حجم الدعم من وزارة الزراعة لمشروع تحفيز الصناعات الزراعية إلى 200 مليون دينارا أردنيا خلال خمس سنوات و3 ملايين دينار أردني لمشروع مجمع الصناعات الغذائية.

وتدعم وزارة الزراعة مجمع الصناعات الغذائية في الأغوار الجنوبية، حيث يضم المجمع مصنعين بخمس خطوط إنتاج؛ المصنع الأول بخطي إنتاج والثاني بثلاث خطوط تشمل البندورة ومركزاتها وخطين لتجفيف الخضار والفواكه وخطين لتجميد الخضار والفواكه.

ومن المتوقع بدء العمل في المجمع في شهر حزيران، حيث ستوفر هذه المصانع 2000 فرصة عمل وبحجم استثمار يبلغ 100 مليون دينار ضمن مشروع التحفيز والصناعات الغذائية، فيما تتطلع الوزارة إلى إنجاز 10 مصانع جديدة جديدة.

وأوضحت الوزارة أن برنامج التحفيز يقدم دعما مباشرا من وزارة الزراعة لمدة خمس سنوات وإعفاء من الإيجارات للمستثمر، حيث ما زالت الفرصة متاحة لمزيد من الاستثمارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!