الاقتصاد والاعمال

الدولار يستقر مع تصريحات بشأن التضخم والين يرتفع رغم انكماش اقتصاد اليابان

الشاهين الإخباري

استقر الدولار دون أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الخميس مع سعي المستثمرين لحساب متى سيبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي خفض أسعار الفائدة في الوقت الذي يعلق فيه مسؤولو البنك المركزي على بيانات التضخم الصادرة الثلاثاء.

وابتعد الين عن أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر مقابل الدولار والذي سجله الثلاثاء رغم تعرضه لضغوط جديدة هذا الأسبوع، إذ أظهرت بيانات انزلاق الاقتصاد الياباني إلى الركود وانكماشه بشكل غير متوقع لربعين متتاليين بسبب ضعف الطلب المحلي.

وأثارت بيانات التضخم الأميركية توقعات بأن يعلن الاحتياطي الاتحادي أول خفض لسعر الفائدة في منتصف العام. وأظهرت البيانات ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين 3.1% في كانون الثاني على أساس سنوي، مقارنة بتوقعات بارتفاعها 2.9%.

وتتوقع السوق حاليا عدم خفض أسعار الفائدة في آذار مقارنة مع رهانات بنسبة 77% قبل شهر على أن تخفيضات أسعار الفائدة ستبدأ في ذلك الوقت، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لمجموعة سي.إم.إي.

وترى الأسواق أن هناك فرصة بنسبة 60% أن يبقي الاحتياطي الاتحادي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه في أيار.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في شيكاغو أوستان جولسبي أمس الأربعاء إن البنك المركزي سيظل على المسار لبلوغ معدل التضخم المستهدف عند 2% حتى لو كان التضخم أعلى قليلا من المتوقع خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وحذّر من الانتظار لفترة طويلة قبل خفض أسعار الفائدة.

وظل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات رئيسة، متماسكا دون أعلى مستوى جديد له في ثلاثة أشهر عند 104.97 والذي لامسه الأربعاء، وذلك قبل صدور بيانات مبيعات التجزئة الأميركية لشهر كانون الثاني لاحقا الخميس. وبلغ المؤشر في أحدث التعاملات 104.69 نقطة.

وصعد الين 0.23% مقابل الدولار عند 150.26 مواصلا ارتفاعه بعد أن حذّر مسؤولون في اليابان من تحركات الين “السريعة” في اليوم السابق وعلى الرغم من الأرقام الضعيفة للناتج المحلي الإجمالي بشكل غير متوقع اليوم الخميس.

وتسبب هذا التراجع في خسارة اليابان للقبها كثالث أكبر اقتصاد في العالم لتحل محلها ألمانيا.

فيما هبط الدولار الأسترالي بعد مجموعة ضعيفة من بيانات الوظائف، لينخفض 0.15% إلى 0.648 دولار.

كما نزل النيوزيلندي 0.06% إلى 0.60825 دولار.

وسجل الجنيه الإسترليني في أحدث تداول 1.2558 دولار قبيل صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي في بريطانيا اليوم الخميس.

ولم يطرأ تغير كبير على اليورو ليستقر عند 1.0727 دولار.

وبالنسبة للعملات المشفرة، ارتفعت بتكوين 0.67% إلى 52120.55 دولارا. وصعدت إلى 52544.51 دولارا في وقت سابق من الجلسة متجاوزة أعلى مستوى في 25 شهرا عند 52079 دولارا والذي لامسته الأربعاء.

وتجاوز إجمالي القيمة المستثمرة في بتكوين تريليون دولار للمرة الأولى منذ تشرين الثاني 2021.

رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!