عالم الطفولة

علاجات سريعة لتقليل أعراض السعال ونزلات البرد لدى الأطفال

الشاهين الاخباري

من الطبيعي أن تشعر الأم بالقلق عند معاناة طفلها من الانسداد في الأنف، أو عندما تسمع سعال طفلها، خاصة في الليل فيعد السعال هو خط دفاع الجسم الأول؛ لحماية جسم طفلك من أمراض الجهاز التنفسي.
على الجانب الآخر قد يتحول السعال عادة إلى التهاب القصيبات، إلى جانب إصابة طفلك بنزلة البرد، ويصاحب ذلك صعوبة في التنفس وأزيز. إليك وفقاً لموقع “هيلث” أسباب إصابة طفلك بالسعال ونزلات البرد، ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب؟

أسباب السعال ونزلات البرد عند الأطفال
إصابة الأطفال بالفيروس المخلوي التنفسي، من أسباب إصابة الطفل بالسعال ونزلات البرد.
انسداد الأنف والتهاب الحلق، من أهم أمراض الجهاز التنفسي التي قد تتسبب في إصابة الطفل بنوبات السعال.
الخانوق، أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للسعال لدى الأطفال وخاصة بعمر 5 سنوات أو أقل، وهو ناتج عن عدوى فيروسية، تؤدي إلى انتفاخ الحلق أو القصبة الهوائية.
السعال الناتج عن الربو يعد غير شائع لدى الأطفال أقل من عامين ما لم يكن الطفل مصاباً بالإكزيما، أو تاريخ عائلي من الحساسية أو الربو، الذي يغلق مجرى الهواء مسبباً الصفير ونزلات البرد والحكة وحرقة في العيون.
الإصابة بالالتهاب الرئوي عادة ما يكون مصحوباً بالحمى وصعوبة في التنفس والسعال.

علاجات سريعة لتخفيف السعال والبرد

  1. تخفيف المخاط
    يعد أول العلاجات التي ينصح بها الأطباء لعلاج نزلات البرد عند الأطفال وعلاج الانسداد في الأنف هو استخدام رذاذ الأنف لتخفيف المخاط ومحاولة شفطه باستخدام شفاطة الأنف.
    سيساعد ذلك على تنظيف الممرات الهوائية، ومساعدة الطفل على التنفس، ومنع التنقيط الأنفي الخلفي الذي يتسبب في إصابة الطفل بالسعال.
  2. العسل وتقوية المناعة
    يساعد العسل في تقليل أعراض السعال وإفراز المخاط لدى الطفل؛ لما له من خصائص علاجية عديدة تساعد في التخفيف من الكحة وتهدئتها، فهو مضاد للالتهاب وللبكتيريا، وغني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية المناعة.

يساعد العسل أيضاً في علاج الحلق الملتهب؛ والتقليل من أعراض السعال، ومنع تهيج الممرات التنفسية، ومع ذلك لا يسمح للأطفال أقل من عمر عام بتناول العسل، فيمكن أن يسبب حالة خطيرة تسمى التسمم الغذائي عند الرضع.

  1. البخاخات والربو
    إذا كان طفلك يسعل بسبب الربو، أو يعاني من صعوبة في التنفس بسبب مشاكل تنفسية أخرى مثل الالتهاب الرئوي أو غيرها من ردود الفعل التحسسية الشديدة، فقد يقترح الطبيب تجربة البخاخات للتخلص من الاحتقان ومساعدتهم على التنفس بشكل أفضل.
  2. استخدام المرطب
    استخدام مرطب في غرفة طفلك يساعد على ترطيب الهواء والتخلص من الرطوبة يمكن أن يخفف من احتقان الأنف.
  3. تناول الكثير من السوائل

إذا كان سبب الإصابة بالسعال ونزلات البرد لدى الطفل سبباً فيروسياً، فما عليك سوى زيادة تقديم السوائل للطفل والحرص على حصوله على قسط من الراحة.

بالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، يمكن إعطاء حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي فقط، وتجنب الماء أو العصير وتشجيعه على الراحة أو أخذ قيلولة.

لا ينصح أيضاً بإعطاء الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية مثل شراب السعال ومزيلات الاحتقان للأطفال بعمر عامين أو أقل.

إذا كان طفلك يعاني من انسداد الأنف ويسعل بسبب الحساسية، فيمكنك إعطاء مضادات الهيستامين، ولكن فقط بناءً على استشارة الطبيب المعالج لطفلك الذي سينصح بالجرعة المناسبة والجدول الزمني لتناولها.

متى تذهبين إلى الطبيب؟
عادة ما يختفي السعال ونزلات البرد الناجمة عن عدوى فيروسية من تلقاء نفسها بعد بضعة أيام. ولكن إذا لاحظت العلامات والأعراض التالية على طفلك، فيجب عليك الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك على الفور:

عمر الطفل أقل من 6 أشهر مع سعال متكرر.
عمر الطفل أصغر من 3 أشهر، ويعاني من الحمى تبلغ 38.9 درجة مئوية أو أعلى.
استمرار السعال لأكثر من 10 أيام على الرغم من العلاجات المنزلية.
يعاني الطفل من صعوبة في التنفس.
التعرق الليلي، وفقدان الوزن، ووجود دم عند السعال.
شعور الطفل بالنعاس الزائد أو الانزعاج الشديد.
وجود بلغم ولكن بدون أزيز أو صفير، ليلاً أو نهاراً.

“سيدتي”

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page