فلسطين

المكتب الحكومي: دخول 49 شاحنة مساعدات إلى شمال غزة خلال أسبوع

الشاهين الاخباري

بلغ عدد شاحنات المساعدات التي دخلت قطاع غزة خلال هذا الأسبوع 1063، بينهم 49 شاحنة دخلت شمال قطاع غزة، وفق بيان للمكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة الجمعة.

وأضح البيان، أن 205 شاحنات دخلت من خلال معبر رفح و858 شاحنة من معبر كرم أبوسالم، مضيفة أن عدد الشاحنات “أقل بكثير من احتياج الشعب الفلسطيني خصوصا في شمال غزة، وهو يتنافى مع التصريحات الأميركية والاسرائيلية التي تتحدث عن زيادة شاحنات المساعدات وتزعم إدخال 300 شاحنة مساعدات يوميا”.

ودعا المكتب، إلى فتح دائم لكل المعابر الواصلة لقطاع غزة، وتسهيل وصول المساعدات بما لا يقل عن ألف شاحنة يوميا، لتجاوز آثار أزمة الغذاء في وسط وجنوب القطاع، وإنهاء المجاعة وانعدام مؤشرات الأمن الغذائي في شمال القطاع.

وأبدى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الأسبوع الماضي، استعداد الأردن لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى قطاع غزة حال إزالة إسرائيل العقبات التي تفرضها أمام دخول المساعدات.

الخميس، قال نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة كارل سكاو إن شمال قطاع غزة ما زال يتجه نحو المجاعة، وطالب بالسماح بدخول كميات أكبر وأكثر تنوعا من المساعدات للقطاع، داعيا إسرائيل إلى توفير إمكانية الوصول المباشر من ميناء أسدود عبر معبر بيت حانون.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الأسبوع الماضي إن التزامات إسرائيل بتحسين وصول المساعدات إلى قطاع غزة محدودة التأثير حتى الآن وبلا تأثير في بعض الأحيان. وقال تقرير مدعوم من الأمم المتحدة نُشر في مارس/آذار إن المجاعة وشيكة ويرجح أن تحدث في شمال غزة بحلول مايو/أيار، وقد تتسع عبر القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون شخص بحلول يوليو/تموز.

المملكة + رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page