دولي

إعلام عبري: نتنياهو “متوتر” من صدور مذكرة اعتقال دولية بحقه

الشاهين الاخباري

قالت وسائل إعلام عبرية، إنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “متوتر بشكل غير طبيعي” من احتمال صدور مذكرة اعتقال بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية عن مصادر مطلعة قولها، إنّ نتنياهو “خائف ومتوتر بشكل غير طبيعي”، جراء احتمال صدور مذكرة اعتقال من المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وأشارت الصحيفة إلى أنّ نتنياهو أجرى خلال الأيام الماضية، عددًا مكثفًا من المكالمات الهاتفية مع زعماء ومسؤولين دوليين في محاولة للضغط لمنع صدور مذكرة اعتقال بحقه، وخاصة مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ولفتت المصادر إلى أنّ نتنياهو يحاول بشكل غير مباشر الضغط على الرئيس بايدن، للتحرك ضد إصدار المذكرة، مؤكدة أن “نتنياهو يدرك أن مذكرة الاعتقال الدولية يمكن أن تجعله شخصًا مضطهدًا، لذا فهو يستثمر في جهود إحباطها يوميًا”.

ولا تستبعد المصادر احتمال أن تكون المرونة الكبيرة في الموقف الإسرائيلي تجاه قضية صفقة تبادل الأسرى، بما في ذلك الاتفاق على نهاية الحرب، جزءًا من هذا الحدث.

والجمعة، قلل نتنياهو من جدوى أي مذكرات اعتقال قد تصدرها المحكمة الجنائية الدولية ضده، أو ضد أي من مسؤولي حكومته، قائلاً إن “قرارات الجنائية الدولية لن تؤثر على تصرفات إسرائيل”.

والأربعاء الماضي، تداول إعلام عبري تقارير تفيد باحتمالية إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال دولية بحق نتنياهو، ووزير الجيش يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، على خلفية الممارسات الإسرائيلية خلال الحرب على قطاع غزة.

وفي 19 أبريل، قالت القناة 12 العبرية، إن المحكمة الجنائية الدولية تدرس إصدار مذكرات اعتقال دولية قريبا بحق نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين كبار آخرين، على خلفية ارتكاب “جرائم حرب” بحق الفلسطينيين في غزة.

وتواصل “إسرائيل” هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي بوقف إطلاق النار فورًا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها باتخاذ تدابير فورية لمنع وقع أعمال إبادة جماعية وتحسين الوضع الإنسان في غزة.

المصدر: الأناضول

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page