عالم الطفولة

كيف تقللين من تعلق طفلكِ بالموبايل؟

الشاهين نيوز

تظهر البيانات أن الأطفال يتعرضون للشاشات في سن أصغر، وتشير الإحصائيات إلى أن الأطفال الذين يقضون وقتًا كبيرًا على الأجهزة المحمولة هم أكثر عرضة لتطور المشكلات السلوكية، مثل الاكتئاب والقلق، وهو أمر مثير للقلق للغاية.إذا كنت تتساءلين عن كيفية إيقاف إدمان الهاتف لدى الأطفال، فاقرأي هذه النصائح للتخلص من إدمان طفلك على الهاتف.

1 – حددي وقتاً للشاشة
قومي بتحديد وقت الشاشة لوقف إدمان الهاتف لدى الأطفال، حيث يوصي معظم الخبراء بألا يقضي الأطفال أكثر من ساعتين يوميًا أمام الشاشات، بما في ذلك التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة، ولضمان تقليل الوقت الذي يقضيه طفلك أمام الشاشة، ضعي حدودًا لمقدار الوقت الذي يمكن أن يقضيه على الأجهزة يوميًا.

2 – اجذبي انتباه طفلك لأنشطة أخرى
إحدى الطرق للمساعدة في الحد من إدمان الهاتف لدى الأطفال هي تشجيعهم على المشاركة في أنشطة أخرى، قد يعني هذا أي شيء بدءًا من اللعب في الخارج وحتى الانضمام إلى فريق رياضي، إن إشراكهم في أشياء أخرى سيمنحهم وقتًا أقل للالتصاق بشاشاتهم، يمكنك توفير الكثير من الخيارات للألعاب الداخلية والخارجية بدلاً من ألعاب الفيديو عبر الإنترنت لطفلك، عندما يكون لدى طفلك خيارات متنوعة، سيكون أقل ميلًا نحو ألعاب الهاتف المحمول أو مقاطع اليوتيوب القصيرة، أخبريهم بالمدة التي يمكن أن يقضوها على هواتفهم يوميًا والتزمي بها، سيساعدهم ذلك على موازنة وقتهم بين هواتفهم والأنشطة الأخرى، كما يمكن إشراكهم في الأنشطة العائلية، واسمحي لهم باستخدام هواتفهم لمدة ساعة يوميًا إذا وافقوا على القيام بشيء آخر معك لمدة ساعة أيضًا.

3 – أبعدي عنهم هواتفهم ليلاً وتحدثي معهم عن مخاطر الإدمان
إذا كنت تواجهين صعوبة في كيفية التخلص من إدمان الهاتف المحمول لدى طفلك، فأحد الحلول هو حرمانه من هاتفه ليلاً، بهذه الطريقة، سيضطر إلى النوم بدونه ولن يتمكن من استخدامه لساعات متواصلة. سيساعده ذلك على تقليل الوقت الذي يقضيه أمام الشاشات والتركيز على أشياء أخرى.

4 – اطلبي المساعدة المتخصصة ولا تستسلمي
لنفترض أن طفلك مدمن على الهاتف، ربما تحتارين في “كيفية التخلص من إدمان الهاتف المحمول لدى الطفل”. إذا كان الأمر كذلك، فمن المهم الحصول على مساعدة مهنية؛ وذلك لأن الإدمان مشكلة خطيرة ويمكن أن تضر بحياة طفلك، حيث يمكن للعديد من المنظمات المهنية مساعدتك أنت وطفلك في علاج الإدمان.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page