عالم الطفولة

كيف يؤثر الهاتف على طفلي وكيف أتخلص من تعلقه بالشاشات..!!!

الشاهين الاخباري – لانا الشوابكة

-كيف يتحول الطفل الى مدمن ؟

بدايةمن المسؤول عن الطفل؟ الخطأ يقع على عاتق المسؤول عن الطفل ومربيه فاللأهل الدور الكبير في تعلق الطفل بالشاشات لأنهم من يقدر مصلحته فالطفل مثل الوعاء نملؤه بما نريد.

-علامات تعلق الطفل بالهاتف :

نلاحظ أن الطفل الذي يستعمل الهاتف بكثرة عنده ضعف في مهارات التواصل البصري والتركيز ويفضل الهاتف على الألعاب الحسية وغير ذلك لا يمتلك مخزون كلمات ليتواصل بها مع من حوله لذلك يجب أن يتواجد الطفل في أماكن وتجمعات حتى نستثمر هذه المرحلة ونؤسسه اجتماعيا مع من حوله فمن خلال مراقبته للناس بالعين المجردة و النظر الى تعابيرهم وحركاتهم هذه معرفة بالنسبة للطفل.

-كيف أتخلص من تعلق الطفل بالهاتف :

1- الصبر

لا يمكن تغيير أي عادة عند الطفل بليلة وضحاها فعلى الأهل التحلي بالصبر لحل المشكلة.

2- التدرج

الطفل المعتاد على الشاشات لفترة طويلة لا يمكن اختصارها بدقائق فقط ومن الممكن بعد تقليل الوقت تعويد الطفل مشاهدة التلفاز بدلا من الهاتف لأنه لا يمكن حمله ولا يتواجد بكل مكان مثل الهاتف.

3-البديل

عندما نريد تقليل الوقت تدريجيا علينا أن نبحث عن أنشطة بديلة للطفل تساعد في تنمية مهاراته بدلا من الهاتف مثل الليجو فيساعد في البناء العقلي والتآزر البصري الحركي.

-متى أسمح لطفلي بمشاهدة الهاتف ؟

تبعا للأبحاث و الدراسات وأكاديمية الطب الأمريكية فان الطفل قبل عمر السنتين ممنوع من استعمال الشاشات نهائيا لما لها من آثار و سلبيات على الطفل ولكن بعد عمر السنتين يمكن استعمالها ولكن لفترة قصيرة جدا اذا اضطر الأمر ولمدة لا تتعدى 15-10 دقيقة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page