صحة وجمالعالم الطفولة

أمراض تنتقل للأطفال عن طريق اللعاب وكيفية علاجها

الشاهين الاخباري

كثيرة هي الأمراض التي تنتقل عن طريق اللعاب أو التقبيل؛ فهي في الغالب عدوى تسببها الفيروسات والبكتيريا والفطريات؛ مثل الأنفلونزا والهربس والنكاف، وعلى الرغم من أن هذه الأمراض تعد قصيرة الأجل، وقد تختفي من تلقاء نفسها، إلا أنه في المقابل قد يصاب الطفل بالعديد من المضاعفات؛ مثل انتشار العدوى إلى أجزاء أخرى من الجسم، أو وصول العدوى إلى الدماغ، فيما يلي وفقاً لموقع “بولد سكاي” أهم الأمراض التي تنتقل عن طريق اللعاب أو التقبيل، وكيفية الوقاية من الإصابة بها.

  1. مرض كريات الدم البيضاء المعدي
    يعد مرض كريات الدم البيضاء مرضاً معدياً، يسببه فيروس إبشتاين-بار، المعروف أيضاً باسم مرض التقبيل، حيث ينتقل عادة بسهولة من شخص إلى آخر عن طريق اللعاب.

تعد الأعراض الرئيسية لمرض عدد كريات الدم البيضاء المعدية لدى الأطفال هي التعب، والشعور بالضيق العام، وآلام الجسم والحمى، والتي يمكن أن تكون منخفضة أو تصل إلى 40 درجة مئوية، والتهاب الحلق وكتل في منطقة الرقبة، والتي تستمر ما بين 15 يوماً وشهراً واحداً، قد يعاني بعض الأطفال من شكل أكثر شدة من المرض، مع آلام شديدة في المفاصل وألم في البطن وبقع على الجسم.

يجب الانتباه إلى أنه لا يوجد دواء محدد للشفاء من العدوى بشكل أسرع، ويمكن أن يظل الفيروس نشطاً لمدة تصل إلى شهرين.

للوقاية من مرض عدد كريات الدم البيضاء، ينصح بتجنب مشاركة الأكواب وأدوات المائدة، بالإضافة إلى تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بالفيروس.

  1. الأنفلونزا ونزلات البرد
    يصاب الأطفال بالأنفلونزا ونزلات البرد بسبب الفيروسات؛ مثل فيروسات الأنف، ويمكن أن تنتقل العدوى عن طريق اللعاب أو التقبيل.

تتسبب الأنفلونزا في إصابة الطفل بحمى قد تصل إلى 40 درجة مئوية، وآلام في الجسم، وصداع، وسيلان في الأنف، والتهاب في الحلق، وسعال جاف.

تستمر هذه الأعراض لمدة أسبوع تقريباً، وتختفي من تلقاء نفسها ويهدف علاج الأنفلونزا ونزلات البرد إلى تخفيف الأعراض لدى الأطفال.

للوقاية من الأنفلونزا ونزلات البرد، من المهم تجنب تواجد الأطفال في البيئات المغلقة مع العديد من الأشخاص، ويفضل حصول الطفل على التطعيم ضد الأنفلونزا.

  1. القروح الباردة
    تنجم قرح البرد عن فيروس الهربس البسيط، الذي يمكن أن يصيب الفم من خلال ملامسة لعاب الأشخاص المصابين بهذا الفيروس.

وقد ينتقل المرض من خلال اتصال الطفل المباشر مع البثور أو الآفات التي يعاني منها الأشخاص المصابون، وذلك بشكل رئيسي من خلال التقبيل.

تعد الأعراض الرئيسية للهربس هي ظهور الآفات على الجلد، خاصة حول الشفاه، مع ظهور بثور صغيرة صفراء، تسبب وخزاً وألماً للطفل، بالإضافة إلى الحمى والشعور بالضيق العام والتهاب الحلق وكتل في الرقبة، تستمر هذه البثور حوالي 7 إلى 14 يوماً، ولكن في كل مرة تضعف مناعة الطفل وقد تظهر آفات جديدة.

يمكن إعطاء الطفل الأدوية عن طريق الفم على شكل أقراص، والتي يجب تناولها لمدة 7 أيام، ويجب أن يصفها الطبيب، لتجنب قرح البرد للطفل، من المهم تجنب التقبيل أو اتصال الطفل الوثيق مع الأشخاص الذين لديهم تقرحات أو بثور في فمهم، وتجنب مشاركة الأغراض الشخصية؛ مثل النظارات وأدوات المائدة والألعاب.

  1. جدري الماء
    يعد جدري الماء مرضاً شديد العدوى يسببه فيروس الحماق النطاقي، ويتضمن علاج جدري الماء لدى الأطفال العناية بالجروح وإبقائها نظيفة وجافة، بالإضافة إلى الراحة والترطيب وتناول أدوية لتخفيف الألم والحمى.

تعد الطريقة الرئيسية للوقاية من مرض الجدري المائي لدى الأطفال من خلال اللقاح المتوفر في المراكز الصحية للأطفال الذين تزيد أعمارهم على سنة واحدة بالإضافة إلى ذلك، من المهم تجنب الطفل الاتصال مع الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالجدري المائي.

  1. النكاف
    يعد النكاف، هو عدوى فيروسية يمكن أن تنتقل عن طريق قطرات اللعاب، وتسبب التهاب الغدد اللعابية، تعد الأعراض الرئيسية للنكاف لدى الأطفال هي التورم والألم في منطقة الفك، والألم عند المضغ والبلع، والحمى من 38 إلى 40 درجة مئوية، والإصابة بالصداع، والتعب، والضعف وفقدان الشهية.

يمكن لفيروس النكاف أيضاً أن يسبب التهاب السحايا لدى الطفل، والذي يزيد من شعور الطفل بالصداع ويمكن السيطرة على أعراض النكاف باستخدام المسكنات والحمى والغثيان، وتجنب الأطعمة الحمضية؛ حتى لا تهيج الغدد اللعابية، ويجب الانتباه إلى أن الطريقة الرئيسية للوقاية من إصابة الطفل بالنكاف من خلال التطعيم.

“سيدتي”

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page