أقلام حرةصيد الشاهين

ذاب الثلج وبين المرج

داود شاهين

بعد مرور ما يقارب الثلاث اشهر على إعتصامات الدوار الرابع وبعد اعتصامات قادتها بداية النقابات المهنية ضد الحكومة وقانون ضريبة الدخل وتحت واحد من الشعارات ( لا للتغول على المواطن ) تخرج علينا اليوم واحدة من أهم النقابات المهنية في الاردن والتي تحتضن مهنة هي عصب رئيس في حياة كل مواطن ولا يستطيع الاستغناء عنها . ( وغذرا لباقي المهن ) لكن للأمانة أقول يمكن لأي منا الاستغناء عن التعامل مع أي مهنة أخرى وليس انتقاص من هذه المهنة أو تلك لكن للطبيب خصوصية تجعل من مهنة الطب من أهم المهن الموجودة على الواقع مع أني أختلف مع الكثيرين بدرجة أهمية المهن على الصعيد العام .

بالعودة الى السياق … يتفاجئ الشارع الأردني اليوم بخروج نقابة الأطباء بقائمة جديدة للأسعار يتم من خلالها رفع كشفيات وأجور الأطباء معللة ذلك بأن لائحة الأسعار لم تعدل منذ عشر سنوات و كأن رواتب موظفين قد عدلت يوم أمس أو أن الأطباء ملتزمون بهذه التسعيرة منذ عشر سنوات أو أن إلتزامهم بتسعيرة النقابة لم يدفعهم لإبتكار طرق جديدة تضاعف من خلالها الكشفية والأجور . فمن مستلزمات طبية الى صورة تلفزيونية ومسميات طبية يقف أمامها المريض حائرا لا يملك للأمر قرار ولا حول له ولا قوة  الى ممارسات تصل الى تحديد موعد الزيارة القادمة بعد فترة تكون خارج  الفترة الزمنية للمرجاعة والتي تلزم الطبيب بإجور تختلف تمام عن الكشفية في الزيارة الاولى واعتقد انه وحسب تعليمات النقابة تكون المراجعة مجانية او بنصف الاجور . هذا بالإضافة الى اجور إستخدام لأجهزة فحص تكون في بعض الأحيان فلكية وكأن الطبيب المعالج ملزم بسداد ثمن هذا الجهاز من هذا المريض تحديدا متناسين أن هناك أجهزة وضعت في المستشفيات وعيادات بعض الأطباء مجانا مقابل لإستخدامها والترويج للشركة الصانعة لها . ( وأبتعد عن التعميم )

إن تزامن إطلاق نقابة الأطباء للائحة الأجور الجديدة مع بدء الحكومة بالاستفتاء على قانون الضريبة الجديد وفي وقت يعاني فيه المجتمع الأردني بشكل عام من أزمة مالية ملازمة لحياته هو إشارة الى محاولة النقابة إستغلال الموقف والدخول في مساومات معينة مع الحكومة .كما يمكن أن يؤدي الى إسقاط النقابة شعبيا و من جميع حسابات المجتمع الاردني وخصوصا أن أعضاء النقابة (أطباء القطاع الخاص ) هم من أعلى الدخول على المستوى العام وأن الشعب لم يكن قادر على دفع أجورهم قبل عملية الرفع . لكل ما ذكر وبرئي شخصي أعتقد أنه على نقابة الأطباء الرجوع عن تسعيرتها الجديدة وعلى العكس تماما إذا أرادت أن تنتصر لمن وقفوا أمام مجع النقابات والدوار الرابع في أيار الماضي فعليها أن تخفض تسعيرتها شعورا مع الوطن والمواطن

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page