دولي

إسرائيل تطلب من فرنسا التنديد بدعوة كريم خان لإصدار مذكرة توقيف بحق نتانياهو وغالانت

الشاهين الاخباري

طالب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس فرنسا بالتنديد بطلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.

قال كاتس خلال فعالية في باريس أقيمت بمناسبة الذكرى الـ75 للعلاقات الدبلوماسية بين فرنسا وإسرائيل والذكرى 76 لإقامة الدولة العبرية “أتوجه إلى صديقي وزير الخارجية الفرنسي (ستيفان سيجورنيه) للقول إنه في مواجهة هذا الطلب المخزي من المدعي العام، فإن دعمكم ودعم الحكومة الفرنسية ضروريان”.

وأضاف “من المهم أن تعلنوا بشكل واضح أن طلب المدعي العام مخزٍ وبالتالي غير مقبول بالنسبة إليكم وإلى الحكومة الفرنسية”.

وطلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان الإثنين إصدار مذكرات توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت وثلاثة من قادة حماس بتهمة ارتكاب جرائم مفترضة في قطاع غزة وإسرائيل.

“نهج فرنسا الوحيد هو السلام”
في البداية، شددت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ليل الإثنين الثلاثاء على أن “فرنسا تدعم المحكمة الجنائية الدولية واستقلالها ومكافحة الإفلات من العقاب في كل الحالات”.

لكن بعد ظهر الثلاثاء أوضح ستيفان سيجورنيه خلال جلسة أسئلة في الجمعية الوطنية موقف فرنسا، وأشار إلى أن “هذه الطلبات المتزامنة بإصدار مذكرات توقيف يجب ألا توجِد مساواة بين حماس وإسرائيل”.

وأضاف “من ناحية، لديكم مجموعة إرهابية أثنت على هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر وتبنتها (…) ومن ناحية أخرى، لديكم دولة ديمقراطية، إسرائيل، عليها أن تحترم القانون الدولي في إدارة الحرب التي لم تبدأها بنفسها”.

وأكد سيجورنيه مساء الثلاثاء أن فرنسا اضطلعت بمسؤوليتها بإدانة العدوان “غير المقبول” الذي شنته حركة حماس في 7 تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل، لكن “نهج فرنسا الوحيد هو السلام”، مضيفا أن إسرائيل “ستكون مستفيدة أيضا” منه.

من جهته، شدد كاتس على أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار في غزة “دون عودة جميع المختطفين”. ومن المقرر أن يجتمع الوزيران الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page