دولي

مشروع قرار حكومي في روسيا لمراجعة حدود المياه الإقليمية ببحر البطليق

الشاهين الاخباري

في خطوة أثارت انتقادات فنلندا وليتوانيا العضوين في حلف شمال الأطلسي، أظهر مشروع قرار حكومي في روسيا أن وزارة الدفاع اقترحت مراجعة الحدود في المياه الإقليمية الروسية ببحر البلطيق.

ووفقا للمشروع الذي يحمل تاريخ 21 أيار/مايو، فإن الوزارة اقترحت تعديل الحدود حول الجزر الروسية في الجزء الشرقي من خليج فنلندا وحول كالينينغراد.

وجاء فيه أن “الحدود البحرية لروسيا الاتحادية ستتغير”. وسيدخل القرار حيز التنفيذ في كانون الثاني/يناير 2025 في حال تمت الموافقة عليه. وبررت وزارة الدفاع اقتراح التعديل بأن الاتحاد السوفياتي استخدم في عام 1985 خرائط بحرية تعود لمنتصف القرن العشرين ولا تتوافق تماما مع الإحداثيات الحديثة للخرائط.

ولم يتضح على الفور من مشروع القرار التعديلات وما إذا كان قد جرت أي مشاورات مع الدول الأخرى المطلة على بحر البلطيق.

وقال الرئيس الفنلندي ألكسندر ستوب إن “السلطات الفنلندية تحقق في المعلومات الواردة في وسائل الإعلام الروسية حول تحديد المناطق البحرية في خليج فنلندا”.

وأضاف “الحكومة تراقب الوضع عن كثب. وروسيا لم تكن على تواصل مع فنلندا بخصوص هذا الأمر. وستتعامل فنلندا كعادتها بهدوء وبناء على الوقائع”.

وقالت وزيرة الخارجية الفنلندية إيلينا فالتونين إن روسيا يجب أن تلتزم باتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، مضيفة أن روسيا تثير حالة من “الارتباك”. وقال وزير خارجية ليتوانيا إن المقترح الروسي يمثل تصعيدا ضد حلف شمال الأطلسي وضد الأتحاد الأوروبي.


زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page