دولي

بين مسيّرات وتشويش حرب إلكترونية “عملاقة” في سماء أوكرانيا

الشاهين الاخباري

ويقول مسؤول كبير في الجيش الأوكراني متخصص في الحرب الإلكترونية “إنها معركة عملاقة” تُعدّ كذلك سباقًا مع الوقت نظرًا لسرعة تطوّر التقنيات.

ويضيف “يتوجب علينا كل ثلاثة أشهر التفكير بتقنيات جديدة”، مؤكدًا أن القوات الأوكرانية تنجح حاليًا في تشويش رادارات 60 إلى 70 بالمئة من المسيّرات الروسية من طراز “إف بي في” المزودة بكاميرا والتي توفّر بثًا مباشرًا من منظور الشخص الأول الذي يتحكم بها.

وجهاز التشويش عبارة عن عبوة أسطوانية بيضاء تزن أربعة كيلوغرامات وموضوعة في حقيبة قماشية زيتية تُثبّت على ظهر الجندي.

ويوضح ميكولا (42 عامًا) المتخصص في أجهزة التشويش في كتيبة مسيرّات تابعة للواء 92 الذي يقاتل على الجبهة الشرقية لأوكرانيا “إنها واحدة من أولى أجهزة الحماية الإلكترونية المحمولة للمشاة الأوكرانيين”.

ويضيف “يُنقذ (هذا الجهاز) مشاتنا من (المسيرات الروسية من طراز) +إف بي في+، ووحداتنا التي تذهب إلى مواقع تشغّل منها مسيّراتنا”.

وتسمح مسيرّات “إف بي في” المجهّزة بعبوة ناسفة بضرب وحدات معادية بشكل مباشر ضمن دائرة نصف قطرها بضعة كيلومترات.

وبعد أكثر من عامَين من الحرب منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، أصبحت هذه الأجهزة الرخيصة نسبيًا والتي ينشر المعسكران مئات الآلاف منها على الجبهة، ضرورية في هذه الحرب إلى جانب المدفعية التقليدية.

“فقدان كامل للسيطرة”

وقال قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر بافليوك مؤخرًا في مقابلة مع صحيفة “ذي تايمز” البريطانية “المسيّرات هي أكثر ما يقتل جنودًا في الجانبين في الوقت الحالي”.

وتقوم أجهزة التشويش بإصدار إشارات على نفس تردد إشارة التحكم الخاصة بالمسيّرة، ما يقطع الاتصال بين الطائرة والطرف الذي يتحكّم بها.

ويقول ميكولا إن الجهاز المستخدم الذي رآه مراسلو وكالة فرانس برس، “فعّال” على مسافة 30 مترًا ويتسبب في “فقدان كامل للسيطرة” على مسيّرة “إف بي في” المعادية.

وهذا الجهاز من صنع شركة أوكرانية وقد تم تمويل تصنيعه من خلال تبرعّات خاصة.

ويزداد تجهيز سيارات رباعية الدفاع تابعة للقوات الأوكرانية التي تتنقّل في مناطق حساسة، بأنواع أخرى من أجهزة التشويش المحمولة تكون أكبر حجمًا، فيما يتم تركيب “محطات كبيرة للحرب الإلكترونية عن بُعد” في الجبهة بحسب ميكولا.

ويشبّه هذه الأجهزة بـ”السترات المضادة للرصاص التي توفّر بعض الحماية والثقة”، مضيفًا “بالتالي تزداد فرص البقاء على قيد الحياة”.

ويرى كويوت (22 عامًا) الذي يتحكّم بمسيّرات أن الخبرة ضرورية من أجل ضمان الاحتماء من أجهزة التشويش الروسية، مقرًّا بخسارة نحو 40% من مسيّراته بسبب التشويش الروسي.

“كيفية المواجهة”

ويقول الجندي في اللواء 28 من الجيش الأوكراني “إذا كنتم تعرفون الترددات التي تعمل عليها (أجهزة التشويش) إذ سبق لكم أن حلّقتم (حيث تكون نشطة بالعادة)، يمكنكم تغيير ترددات (المسيّرة)، وإلّا يمكنكم محاولة الطيران حول جهاز التشويش أو فوقه”.

ويوضح ميكولا أن روسيا متقدّمة بخطوة لأنها تعمل على أنظمة الحرب الإلكترونية “منذ أكثر من 30 عامًا” فيما بدأت أوكرانيا “في تطوير المعدات اعتبارًا من العام 2014” حين ضمّت روسيا شبه جزيرة القرم وبدأ النزاع المسلّح في شرق أوكرانيا.

وبعد أكثر من عامَين من اندلاع الحرب بين كييف وموسكو، تؤكد أوكرانيا أنها تمكّنت من اللحاق بالعدو إلى حد كبير.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page