دولي

البيت الأبيض: الدولة الفلسطينية يجب أن تتحقق عبر المفاوضات

الشاهين الاخباري

قال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتقد أن إقامة دولة فلسطينية يجب أن يتم من خلال المفاوضات وليس عبر الاعتراف بها من جانب أطراف منفردة وذلك بعد أن قالت أيرلندا وإسبانيا والنرويج إنها ستعترف بدولة فلسطينية هذا الشهر.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض “الرئيس مؤيد قوي لحل الدولتين وكان كذلك طوال حياته المهنية”.

وأضاف أن الرئيس الأمريكي “يعتقد أن الدولة الفلسطينية يجب أن تتحقق من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين وليس من خلال الاعتراف بها من أطراف منفردة”.

وتشير هذه التعليقات فيما يبدو إلى استياء الولايات المتحدة من إعلان الدول الأوروبية الثلاث عن نيتها المضي قدما في الاعتراف بالدولة الفلسطينية رغم أنها غير موجودة عمليا على أرض الواقع.

وفشلت الجهود الأمريكية على مدى عقود في تحقيق “حل الدولتين” بحيث تعيش إسرائيل إلى جانب دولة فلسطينية تضم الضفة الغربية، التي تحكمها السلطة الفلسطينية، وغزة، التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) منذ أن سيطرت الحركة على القطاع الساحلي من السلطة الفلسطينية في حرب أهلية قصيرة عام 2007.

وغزت إسرائيل قطاع غزة بعد أن هاجم مسلحون بقيادة حماس تجمعات في جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز 253 رهينة، وفقا للإحصاءات الإسرائيلية.

ويقول مسؤولو الصحة في القطاع إن عدد القتلى في غزة ارتفع إلى أكثر من 35 ألف شخص.

ولم تخف إدارة بايدن أملها في التوسط في ترتيب طويل الأمد متعدد الأطراف يقود إلى تطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل. وفي ذلك الإطار، تطالب السعودية بإنهاء الصراع في غزة وإيجاد طريق إلى دولة فلسطينية، وهو أمر من المرجح أن يجد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وائتلافه اليميني صعوبة في قبوله.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page