دولي

إيطاليا تتعهد بمساعدات إضافية بقيمة 35 مليون يورو للفلسطينيين

الشاهين الاخباري

قال وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني يوم السبت إن روما ستستأنف تمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في إطار حزمة مساعدات بقيمة 35 مليون يورو (38 مليون دولار).

جاء تعهد تاياني خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى، الذي عقد أيضا محادثات مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، وذلك خلال زيارته روما.

وذكر مكتب ميلوني في بيان أنها أبلغت مصطفى بأن إيطاليا تدعم الجهود الرامية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس وتعزيز المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وقال الوزير الإيطالي إنه من المقرر تخصيص خمسة ملايين يورو لمشروعات الأونروا، بينما يخصَص الباقي لمبادرة “الغذاء من أجل غزة”.

كانت إيطاليا واحدة من عدة دول علقت المساعدات للأونروا في أعقاب اتهامات من إسرائيل بأن بعض موظفي الوكالة متورطون في هجوم حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، والذي تبعه شن الحرب على غزة.

وقال تاياني “قررت إيطاليا استئناف تمويل مشروعات محددة تستهدف مساعدة اللاجئين الفلسطينيين، لكن فقط بعد إجراء فحوصات صارمة تضمن عدم ذهاب سنت واحد منها إلى دعم الإرهاب”.

توظف الأونروا 13 ألف شخص في غزة، وتدير مدارس القطاع وعيادات تقدم الرعاية الصحية الأولية به وخدمات اجتماعية أخرى، وتوزع مساعدات إنسانية.

وفي الأسابيع القليلة الماضية، استأنفت عدة دول تمويل الوكالة. وقالت ألمانيا الشهر الماضي إنها ستستأنف التعاون مع الأونروا في أعقاب تقرير قادت إعداده وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا بشأن إجراءات الأونروا لضمان الالتزام بمبادئ الحياد.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page