أخبار الاردن

وزارة التربية: البدء بتصحيح مبحث التربية الإسلامية من امتحان “التوجيهي” الأربعاء

الشاهين الاخباري

قال الأمين العام لوزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية نواف العجارمة، إن الوزارة أنهت كافة الاستعدادات لبدء امتحانات الثانوية العامة، وتجهيز القاعات وتوفير كل ما يلزم الطلبة وتوفير الأجواء المريحة ووجهت الارشادات للزملاء للتعامل مع الطلبة بأريحية وتوفير الأجواء المناسبة لامتحان العام.

وأضاف في تصريح الثلاثاء، أن الوزارة نوّهت أكثر من مرة للطبة بالإرشادات التي تتعلق بالحضور الباكر وعدم اصطحاب أي أجهزة إلكترونية أو لواقط؛ لأن من شأنها أن تحرم الطلبة من امتحان الثانوية العامة.

وأشار العجارمة إلى أن العدد الإجمالي لجميع الطلبة المتقدمين للامتحان العام تقريبا 187 ألف طالب وطالبة، فيما يبلغ عدد المراكز الامتحانية 750 مركزا امتحانيا، معها قاعات احتياطية في كل مديريات التربية والتعليم، مبينا أن العاملين في هذا العمل من مراقبين ومصححين يبلغ قرابة 23 ألف زميل وزميلة.

وأوضح أن قاعات المدارس ستغلق أبوابها في تمام الساعة العاشرة تماما، داعيا الطلبة وخاصة في اليوم الأول للحضور قبل الامتحان بنصف ساعة؛ حتى لا يعرض الطالب نفسه لعدم الدخول والحرمان من الامتحان.

وعن عمليات التصحيح، قال العجارمة “هناك نوعان من التصحيح؛ التصحيح في مراكز التصحيح في الميدان يتعلق بالأسئلة المقالية في 3 مباحث اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات، وهناك مراكز تصحيح في جميع المديريات وكافة الأقاليم، والتصحيح الآخر لباقي المباحث هو تصحيح إلكتروني وآخر تدقيق يدوي في إدارة الامتحانات.

وأشار إلى أن تصحيح مبحث التربية الإسلامية يبدأ صباح يوم غد الأربعاء؛ وبالتالي “لا تأخير في التصحيح”، مبينا أن مراكز التصحيح ستباشر في اليوم الذي يلي يوم الامتحان؛ ولن يكون هناك أي تأخير في هذا الأمر ولن يكون هناك تأخير في نتائج الطلبة لما بعد الامتحانات.

وتوجه الثلاثاء، 146133 مشتركا ومشتركة لتقديم أول امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي 2024.

ويبدأ الطلبة تقديم الامتحان في تمام الساعة العاشرة بمبحث التربية الإسلامية، موزعين على فرع العلمي (58606)، الأدبي (69096)، الشرعي (98)، الصناعي (6034)، الاقتصاد المنزلي (7784)، الزراعي (3065)، والفرع الفندقي (1450) طالبا وطالبة.

وكانت وزارة التربية والتعليم قد وجهت الاثنين عددا من الرسائل والإرشادات للمشتركين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة حرصا منها على سلامة سير امتحاناتهم.

وتضمنت الإرشادات دعوة المشتركين للحضور إلى قاعة الامتحان قبل ساعة من بدء الجلسة الامتحانية، مؤكدة أن أبواب المدارس ستغلق في تمام الساعة العاشرة للجلسة الأولى والساعة الواحدة للجلسة الثانية، ولن يسمح بدخول أي مشترك بعد هذا الوقت.

وشملت الإرشادات التزام كل مشترك بإحضار بطاقة الأحوال المدنية أو جواز السفر للمشتركين الأردنيين وجواز السفر لغير الأردنيين، والبطاقة الأمنية للمشتركين السوريين الذين لا يحملون جواز سفر، يوميا عند تقديم الامتحان.

وأشارت الوزارة إلى ثقتها بوعي أبنائها الطلبة في تجنب كل ما من شأنه مخالفة تعليمات الامتحان مثل اصطحاب أي من (أجهزة الهواتف الخلوية، الساعات الإلكترونية) إلى قاعة الامتحان، وتأكيد ترك كل ما يتعلّق بالامتحان مثل قصاصات الورق وغيرها خارج قاعة الامتحان، تلافيا لتطبيق الإجراءات الإدارية.

وأكدت استمرارها بإضافة 10دقائق لكل ورقة امتحانية تعطى للمشتركين بدلا من الوقت الضائع في توزيع الأوراق الامتحانية.

ودعت الطلبة إلى استثمار الوقت في الدراسة، وعدم الالتفات إلى الشائعات واستقاء المعلومات المتعلقة بالامتحان من مصادرها الرسمية.

إلى ذلك، أعلنت الوزارة تشكيل غرفة عمليات في مركز الوزارة، لمتابعة إجراءات سير امتحانات الثانوية العامة لعام 2024 / الامتحان العام.

وبينت أن غرفة العمليات سيناط بها استقبال الملاحظات والاستفسارات الواردة من الطلبة والمجتمع المحلي، وإعداد تقرير يومي يتضمن هذه الملاحظات والمعالجات التي تمت عليها.

وعممت الوزارة أرقام هواتف غرفة العمليات على مديري الإدارات في مركز الوزارة ومديري التربية والتعليم، إضافة إلى نشرها للمجتمع المحلي على موقعها الإلكتروني وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي: (مباشر غرفة العمليات: 065692368 / مباشر غرفة العمليات: 065699916 / موبايل مباشر غرفة العمليات: 0791881434 / موبايل مباشر غرفة العمليات: 0791881435 / مباشر غرفة العمليات: 0791881436 / موبايل مباشر غرفة العمليات: 0791881439).

المملكة

زر الذهاب إلى الأعلى