أخبار الاردن

النقابات تعد ردًا على تعديلات نظام الخدمة المدنية

الشاهين نيوز

بدأت النقابات المهنية استعداداتها لرفع مقترحاتها وملاحظاتها على نظام الخدمة المدنية للحكومة والتي أمهلت النقابات عشرة أيام لإبداء ملاحظاتها على النظام.
وتحولت قاعة اللجان في مجمع النقابات المهنية إلى ورشة عمل لممثلي النقابات المهنية الذين بدأوا اجتماعاتهم لدراسة النظام المرسل لها من الحكومة. ومن المقرر أن تنهي اللجنة النقابية المكلفة بدراسة النظام اجتماعاتها الاسبوع الحالي وتقديم مقترحاتها لمجلس النقباء الذي سيعقد اجتماعا يوم الثلاثاء لإقرار توصيات اللجنة ومقترحاتها تمهيدا لإرسالها للحكومة.
ودخلت النقابات من خلال جدول أعمال الاجتماعات المخصصة لمناقشة النظام في سباق مع الزمن، للإسراع في ارسال تعديلاتها للحكومة والتي ابدت وفقا لرئيس مجلس النقباء نقيب الصيادلة د.زيد الكيلاني تعاونا مع النقابات التي طلبت تفريغ بعض منتسبيها العاملين في وزارة الصحة والقطاع العام لاجتماعات اللجنة النقابية.
ولم تتوقف الاجتماعات التي دعت لها النقابات عند مناقشة النظام بمجمله، إذ خصص اجتماع يعقده نواب النقباء اليوم الأحد لمناقشة بند العلاوات الفنية التي يعنى بها جميع منتسبيها العاملين في القطاع العام.
وتسعى النقابات للاتفاق على آلية محددة باحتساب العلاوات الفنية والتي تصدر تعليماتها بموجب النظام، وذلك لتجنب اية إشكاليات قد تنتج عن صدور التعليمات بعد إقرار النظام، وتجنب تكرار تجارب سابقة في صدور تعليمات وانظمة بموجب قوانين أخرى.
وتطالب النقابات برفع التعليمات المرافقة للنظام دفعة واحدة لتجنب اي خلاف قد ينشأ مع الحكومة حولها.
وكان مجلس النقباء قد عقد الأربعاء الماضي اجتماعا استثنائيا عقب تلقيه نسخة من النظام  من خلال نقيب الممرضين خالد ربابعة الذي أطلع مجلس النقباء خلال إجتماعه الاستثنائي على  التعديلات التي طرأت على مسودة النظام.
وترى النقابات أن من شأن التوصل إلى اتفاق مع الحكومة حول النظام والتعليمات الصادرة بموجبه، حل معظم قضاياها المطلبية التي طالما كانت موضع سجال بينها وبين الحكومات المتعاقبة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page