أخبار الاردن

خبراء يؤكدون أهمية دور الجهات الرسمية في اليقظة الدوائية

الشاهين نيوز
أكد خبراء في الصيدلة أهمية دور الجهات الرسمية (وزارة الصحة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء) في الرقابة على الدواء وتطبيق الأنظمة والتشريعات الخاصة باليقظة الدوائية وصولاً إلى مستوى عال من الحماية المطلوبة للمرضى والسلامة الدوائية.
جاء ذلك خلال اليوم العلمي التاسع بعنوان ” اليقظة الدوائية: الدور الفاعل للصيادلة ” والذي نظمته اللجنة العلمية لنقابة الصيادلة، برعاية نقيب الصيادلة الدكتور زيد الكيلاني اليوم الخميس، بالتعاون مع جامعة البترا في مركز الدراسات الدوائية التابع للجامعة . وتم في اليوم العلمي تسليط الضوء والتركيز على أهمية اليقظة الدوائية في رصد الأثار الجانبية للدواء وانعكاسها على الخطة العلاجية والرعاية الصيدلانية المثلى بتقديم المشورة للمرضى. وأكد نقيب الصيادلة دور وأهمية الصيدلي باليقظة الدوائية من خلال رصد الآثار الجانبية بعد تسويق الدواء والإبلاغ عن أي حالة آثار جانبية للدواء للمؤسسة العامة للغذاء والدواء مما يعزز دوره في الرعاية الصيدلانية للمريض.
وبين الكيلاني إن من شأن تفعيل اليقظة الدوائية في شركات ومستودعات الادوية خلق فرص عمل للصيادلة، مشيرا إلى أن موضوع اليقظة الدوائية من المواضيع المهمة التي تعنى بالحفاظ على صحة المواطنين والمرضى والتقليل من الآثار الجانبية للأدوية والتخفيف من الفاتورة العلاجية.
وأكد عميد كلية الصيدلة في جامعة البتراء الدكتور ابراهيم الأدهم دور الصيدلاني في اليقظة الدوائية بمختلف القطاعات وحث على استحداث مسودة مدونة عربية لهذا المفهوم.
وأشارت رئيس اللجنة العلمية في نقابة الصيادلة الدكتورة سناء شخشير الى ضرورة تفعيل دور النقابات المهنية “الصحية والطبية” لعمل ورشات إرشادية لتشجيع التبليغ عن الآثار الجانبية للأدوية، وضرورة عمل حملات توعوية معززة بوسائل الإعلام المختلفة لتوعية المواطنين والمرضى بضرورة الإبلاغ عن أي آثار عكسية يتعرض لها، من خلال توفير وسائل متاحة للتبليغ.
وقالت رئيس قسم الاستخدام الرشيد في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتورة نداء بوارش إن المؤسسة تعمل على اتاحة ونشر مستجدات السلامة بناء على معلومات اليقظة الدوائية والتي تفيد في تحديد الأدوية الأقل كلفة على ميزانية الدولة ضمن قائمة الأدوية الرشيدة، ومقارنتها مع بيانات منظمة الصحة العالمية المتاحة للمؤسسة كونها عضوا في مركز الرصد العالمي في السويد . وتم خلال اليوم العلمي طرح وتعريف اليقظة الدوائية، ودراسة بحثية عن الأخطاء الموصوفة للدواء في أقسام الطوارئ بالمستشفيات، ومناقشة دور الصيدلاني المتكامل في نظام اليقظة الدوائية، وتشريعات اليقظة الدوائية في المدونة العربية، واليقظة الدوائية من وجهة نظر شركات الصناعة الدوائية. وألقى عدد من ذوي خبرة والكفاءة من مختلف المؤسسات الصيدلانية في الجامعة الاردنية، وجامعة البتراء، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، وشركة أدوية الحكمة للصناعات الدوائية، محاضرات باليقظة الدوائية.
وفي نهاية الفعالية تم عقد ورشة عمل تطبيقية، بهدف معرفة آلية تعبئة نموذج تقرير ” سي آي او أم أس “الخاص في اليقظة الدوائية، كما تم جمع المعلومات ذات الصلة من خلال طرح الأسئلة وكشف معلومات السلامة المخفية. –(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page