أخبار الاردن

أهالي كفر أسد يشكون نقص الأدوية وضعف الخدمات بالمركز الصحي

الشاهين نيوز
 ترتفع أصوات المواطنين في منطقة كفر اسد بلواء الوسطية في محافظة اربد، شاكية من سوء أوضاع المركز الصحي، وافتقاره لبعض الأدوية، خاصة الموصوفة للأمراض المزمنة.
وقال مواطنون خلال مراجعتهم للمركز الصحي، لـ(بترا)، اليوم الأربعاء، إن هناك نقصاً بالكثير من الأدوية التي لا يتوفر بعضها إلا في مواسم محددة، ما يجعل المرضى أمام خيارين، إما شراء الأدوية من الصيدليات الخاصة إن كانوا قادرين على أثمانها أو الانتظار لحين توفّرها في صيدليات المركز، وهو الأمر الذي يستغرق وقتاً طويلاً.
وخلال زيارة ميدانية للمركز قام بها مندوب (بترا)، تبين أن الصيدلية تبقى مغلقة لغاية الساعة 12 ظهراً، وأن المواطنين يغادرون دون الحصول على علاجهم في غالب الأحيان، في حين يفترض بالمركز تقديم خدماته لنحو 20 ألف نسمة.
ووفق المواطن أبو محمد أحد مراجعي المركز، فإن معظم سكان المنطقة قدموا شكاوى للوزارة على أمل تحسين واقع الخدمات، لكن شيئاً لم يتغير، مشيرا الى أن منطقة كفر أسد بحاجة لمركز صحي شامل نظرا لكثافة السكان في المنطقة. من جهتها قالت المواطنة أم مصطفى إنه تم تأمين المركز حديثا بجهاز فحص للحمل، لكنها فوجئت عندما اضطرت لإجراء فحص الحمل بأن الجهاز كان معطلاً رغم حداثة وجوده، وندرة استخدامه.
من جانبه أكد مدير صحة اربد الدكتور قاسم مياس، أن الأدوية متوفرة كباقي المراكز الصحية بالمحافظة، خصوصاً أدوية الأمراض المزمنة، كالضغط والسكري وغيرها، مشيرا إلى أنه في حال نقص أي من الأدوية فإن هناك بديلها، يتم تزويد المركز بها شهرياً، من خلال الطلبيات الاستثنائية من المستودعات.
وفيما يخص جهاز الالتراساوند لفحص الحمل، أكد مياس، أن الجهاز موجود في المركز وهو منحة من منظمة (اليو اس ايد)، ويحتاج لاختصاصي نسائية وتوليد لاستخدامه، لافتا إلى أن المركز يعد من المراكز الأولية التي لا يوجد فيها طبيب نسائية.
واشار إلى أنه تم رصد ما يقرب المليون و400 الف دينار من مجلس اللامركزية للعمل على انشاء مركز صحي شامل، ليصار إلى تزويده بالعديد من أطباء الاختصاص.
أما بخصوص إغلاق صيدلية المركز أثناء فترة الدوام، قال، إنه سيتم تزويد المركز بصيدلانية جديدة لتغطية المركز خلال الفترة الصباحية بالإضافة للصيدلانية التي تغطي الفترة المسائية.
وبحسب عضو اللامركزية صالح العمري، فإنه سيتم إنشاء مركز صحي شامل يخدم عدة مناطق من لواء الوسطية من قبيل مناطق كفر اسد، صيدور، الخراج، وقم.
وأضاف العمري ان المركز الصحي الشامل الذي سيحال للمقاولين في منتصف شباط المقبل، سيقدم الخدمة لنحو 65 بالمئة من سكان لواء الوسطية، بتمويل من ميزانية اللواء، ومشاريع اللامركزية فيه، بمبلغ يقدر بمليون و400 الف دينار، مشيرا إلى أن إنجاز المشروع سيتحقق خلال 18 شهرا من تاريخ إحالة العطاء على المقاول.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page