الاقتصاد والاعمال

غرفة تجارة عمان تدعو لانقاذ قطاع السياحة

الشاهين نيوز
دعا مجلس إدارة غرفة تجارة عمان إلى انقاذ القطاع السياحي الذي دخل بأزمة وجود جراء تبعات فيروس كورونا المستجد.
وأكد المجلس خلال لقائه اليوم السبت مجلس إدارة جمعية وكلاء السياحة والسفر، أن قطاع السياحة بات يعيش وضعاً كارثياً ما يتطلب وقفة حقيقية من كافة الجهات المعنية للتخفيف من الأضرار التي لحقت به.
وأشار المجلس إلى أن تدارك الظرف الدقيق الذي يمر حالياً على القطاع التجاري والخدمي وبخاصة السياحي جراء أزمة فيروس كورونا يتطلب ضرورة وضع خطة طوارئ مع الجهات التي تمثل قطاع السياحة بكافة تخصصاته لتقليل الأضرار وضمان استمرار عمله.
وشدد المجلس على ضرورة وجود تعاون جدي بين الغرفة والحكومة للوصول الى حلول سريعة للمحافظة على أعمال القطاع باعتباره من أهم روافد الاقتصاد الوطني.
ولفت المجلس الى ان القطاع السياحي الذي تعافى خلال العاميين الماضيين وبداية العام الحالي وبدأ يشهد نموا بأعماله، لكن ازمة فيروس كورونا هوت بكل ما تحقق من تعافي.
واشار رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق الى ان تجارة عمان “لن تقصر” بخصوص الوضع “الكارثي” الذي يمر على القطاع السياحي ومعظم القطاعات التجارية والخدمية الاخرى، لافتا الى الغرفة ستعقد اجتماعا طارئا يوم غد الاحد لمختلف مكونات القطاع السياحي لمناقشة التداعيات والوصول الى توصيات وطلب لقاء عاجل مع الحكومة للأخذ بالتوصيات.
ورأى الحاج توفيق، ان اكثر القطاعات السياحية التي تضررت جراء تبعات فيروس كورونا هي شركات الحج والعمرة ووكلاء السياحة والسفر والنقل السياحي والأدلاء السياحيين والفنادق والمطاعم السياحية وبيع التحف وتأجير السيارات السياحية.
بدوره، اشار رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر محمد سميح الى ان القطاع السياحي يمر اليوم بأزمة حقيقية بعد النمو الذي حقيقة منذ منتصف عام 2017 وحتى بداية العام الحالي.
ولفت الى ان قطاع السياحة يعتبر من اهم القطاعات الرافدة للاقتصاد الوطني ويتشابك مع 90 مهنة بطريقة غير مباشرة، مبينا ان الجمعية تضم 814 مكتبا للسياحة والسفر وفرت 10 الآف فرصة عمل لأردنيين.
وبين سميح ان القطاع السياحي وسع استثمارته بفعل حالة النمو الذي عاشها القطاع خلال العاميين الماضيين ولديه حجوزات حتى 2021 لكن ازمة فيروس كورونا ستطال كل مفاصل القطاع وسينعكس سلبا على حركة النمو.
واشار رئيس الجمعية الى جملة من المقترحات التي يمكن اتخاذها لمساعدة القطاع على تجاوز الازمة منها تشكيل لجنة لإدارة الازمة ودراسة انشاء صندوق للمخاطر وجدولة القروض لفترة زمنية دون فرض فوائد اضافية وتأجيل اقساط الاشتراك بالضمان الاجتماعي والاعفاء الضريبي والاعفاء من الغرامات والتراخيص ورخص المهن وتفهم وزارة العمل بخصوص الاجازات المفتوحة للموظفين.
وطالب بتقديم تسهيلات للمنشآت السياحية ومستثمري القطاع منها تقسيط او تأجيل دفع فواتير الكهرباء لمدة 3 اشهر والمستحقات الضريبية وامكانية دعم العاملين وتوضيح الاجراءات المتبعة لحركة البواخر السياحية القادمة الى ميناء العقبة.
وطالب رئيس الجمعية بإجراءات عاجلة لمنع توسع دائرة الضرر الذي طال القطاع للحفاظ على العاملين فيه، موضحا ان السياحة الداخلية لن تكون بديلا للوافدة.
وطالب الحكومة بالتدخل والتواصل مع الجانب السعودي لمساعدة شركات الحج والعمرة بخصوص المستحقات المالية المترتبة للمواطنين والشركات بعد تعليق مناسك العمرة بالاضافة الى عقود الحج والبالغة نحو أكثر من 10 ملايين دينار.
يذكر ان الدخل السياحي للمملكة بلغ خلال العام الماضي 108ر4 مليار دينار والانفاق السياحي 038ر1 مليار دينار فيما زادت مساهمته بالناتج المحلي الاجمالي الى 4ر12 بالمئة عام 2018 مقابل 5ر11 بالمئة عام 2017.
وارتفع عدد السياح القادمين الى المملكة خلال العام الماضي الى 4ر5 مليون سائح مقابل 9ر4 مليون سائح عام 2018 فيما يشغل القطاع السياحي نحو 54 الف عامل.
يذكر أن غرفة تجارة عمان تضم بعضويتها 961 شركة ومؤسسة عاملة بمختلف الانشطة السياحية.
–(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page