دولي

الكابنيت الإسرائيلي الجديد سيكون الأكبر والأكثر تعقيدًا

الشاهين نيوز

 – قال موقع صحيفة يديعوت أحرونوت، فجر اليوم الاثنين، أن المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابنيت” سيكون الأكبر بشكل استثنائي في ظل تشكيل الحكومة الخامسة والثلاثين والتي تعد الأكبر في تاريخ إسرائيل يوم أمس والمكونة من 36 وزيرًا.

وبحسب الموقع، فإن الكابنيت سيشكل من 17 وزيرًا إلى جانب عدد من المراقبين والشخصيات من المستويين الأمني والعسكري.

وقد يضم الكابنيت الجديد كل من بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس، ويسرائيل كاتس، ويؤاف غالانت، وأرييه درعي، وبولي إدلشتاين، وزئيف إلكين، وميري ريغيف، وأمير أوهانا، وغابي أشكنازي، وأوريت فركاش هكوهين، وآفي نيسنكورن، وعمير بيرتس، ومايكل بيتون، ووزيران آخران لم يتم تحديد هويتهم بعد، إلى جانب كل من تساحي هنغبي ورافي بيرتس كمراقبين، ويوفال شتاينتس كوزير أو مراقب آخر.

ورأى الموقع، إن الكابنيت سيكون أكبر هيئة مرهقة، وسيمر بمأزق كبير في العديد من المراحل، بسبب عدد المشاركين فيه، واختلاف أحزابهم، ما سيزيد من صعوبات النقاشات واتخاذ القرارات بشأن القضايا الأمنية والسياسية والاستراتيجية، إلى جانب التخوف من التسريبات التي يمكن أن تزداد مع هذا العدد الكبير.

وأشار الموقع، إلى أن بنيامين نتنياهو لا يحب أن يكون الكابنيت كبيرًا، ما قد يدفعه باتحاه اتخاذ أهم القرارات السياسية والأمنية ضم “مطبخ سياسي – أمني صغير” كما كان في بعض الحكومات سابقًا، وكانت هذه طريقة فعالة للغاية خاصةً لمنع التسريبات.

وقد يضم “المطبخ المصغر” ستة أو سبعة أعضاء فقط، هم بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس، ويسرائيل كاتس، وغابي أشكنازي، وأرييه درعي، وآفي نيسنكورن، ويوفال شتاينتس.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page