أخبار الاردن

اشهار جمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية بنقابة المهندسين

مختصون يؤكدون الحاجة الى كود اردني لسلامة العمليات الكيميائية

الشاهين نيوز

اشهرت نقابة المهندسين الأردنيين، جمعية سلامة العمليات الكيميائية الأردنية، التابعة لشعبة الهندسة الكيميائية، كأول جمعية تابعة للشعبة، تعنى بسلامة العمليات الصناعية وخطورة الحوادث الصناعية بالشركات الكيميائية والصناعية الأخرى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده نقيب المهندسين المهندس أحمد سمارة الزعبي بحضور عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد وأمين عام النقابة المهندس علي ناصر، واعضاء من مجلس الشعبة.
وأكد المهندس سمارة ان اشهار الجمعية يأتي دعما للصناعات الوطنية وترسيخا لنظام سلامة العمليات الكيميائية في الأردن، إضافة الى كونها من الاعتبارات الهامة والجوهرية في مجال الهندسة الكيميائية والختصصات الهندسية الأخرى.
ولفت إلى أن اشهار الجمعية تزامن مع اعلان مركز تدريب المهندسين اطلاق اول دورة تدريبية مكثفة متخصصة بالأردن بنظام ادارة سلامة العمليات حسب منهجية مركز سلامة العمليات الامريكي، إضافة إلى تقديم العديد من الورشات والمحاضرات التعريفية بنقابة المهندسين المتعلقة بعناصر نظام ادارة سلامة العمليات العشرون والأعمدة الأربعة لهذا النظام.
وأشار إلى أن النقابة ستوقع قريبا مذكرات تفاهم وتعاون مع مراكز سلامة العمليات العالمية مثل مركز سلامة العمليات الكيميائية الأمريكي CCPS، التابع لجمعية المهندسين الكيميائيين الأمريكيين.
بدوره، قال عضو مجلس النقابة رئيس شعبة الهندسة الكيميائية المهندس محمد المحاميد، إن فكرة تأسيس الجمعية جاءت في ظل جهود الشعبة لتعزيز دور المهندس الكيميائي الذي يصمم ويشغل ويدير ويطور العمليات المتعلقة بإنتاج ومعالجة المواد الكيميائية والبتروكيميائية والمنتجات والمياه المتعلقة بها.
ولفت إلى أن بعض الحوادث الصناعية والكارثية العالمية التي حصلت بالعديد من دول العالم، ساهمت في التفكير بإنشاء نظام ادارة سلامة العمليات يأخذ بعدا قانونيا وأخلاقيا وفنيا، ويبدأ من المراحل التصميمية الأساسية ويستمر خلال دورة عمر المنشآت الصناعية، مبينا أن تطبيق النظام على أرض الواقع أظهر فعالية كبيرة في تقليل الحوادث الصناعية الكبرى.
واستعرض المهندس المحاميد عددا من الكوارث الصناعية التي حصلت بالتاريخ، مبينا أن زيادة التأهيل الفني بقضايا سلامة العمليات والمفاهيم الهندسية الأساسية ومنهجية تحليل وادارة المخاطر وربطها مع نظام ادارة سلامة العمليات، كان بإمكانه ان يجنب الدول الكثير من تلك الكوارث.
وقال عضو اللجنة العملية الكيميائية المتخصص في مجال سلامة العمليات الكيميائية، المهندس يعقوب بني طه، إنه ولغايات التعريف والتوعية بنظام ادارة سلامة العلميات والتواصل مع المهندسين الكيميائيين والتأكيد على دورهم المحوري في ادارة الشركات الصناعية بطريقة آمنة، تم اطلاق الجمعية.
ولفت إلى أن النظام عالميا وبحالة التطبيق الفعال له، أثبت تقليله لعدد الحوادث والعوائق الناتجة عنها، حيث تم اضافة موضوعات عديدة حول سلامة العمليات الى البرامج الهندسية الكيميائية في الجامعات العالمية.
وقال إنه لا يوجد كود اردني حتى اللحظة لسلامة العمليات الكيميائية، بل ان المنشآت تلتزم بتعليمات حكومية بوزارة العمل والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تنظم تلك العملية، لافتا إلى أنه ومن ضمن الأهداف الرئيسية للجمعية التنسيق مع مجلس البناء الوطني لإيجاد كود اردني لسلامة العمليات.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page