عربي

مؤتمر دولي لدعم لبنان اليوم في أعقاب انفجار “مرفأ بيروت”

الشاهين نيوز


ينعقد، الأحد، المؤتمر الدولي الذي دعا إليه بصورة مشتركة كل من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لدعم لبنان في أعقاب انفجار مرفأ بيروت الذي خلف 158 قتيلاً ودمارا طال نصف العاصمة اللبنانية.

وينعقد المؤتمر عبر تقنية الفيديو، تحت عنوان “مؤتمر الدعم الدولي لبيروت وللشعب اللبناني”، على ان تنطلق أعماله عند الثالثة من مساء الأحد بالتوقيت المحلي.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن الرئيس اللبناني ميشال عون، يشارك في المؤتمر الدولي والذي سيلبي الدعوة زعماء دول من بينهم الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إضافة الى رؤساء عرب وأوروبيين ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وسيلقي الرئيس الفرنسي كلمة في افتتاح المؤتمر، وكذلك كلمة للأمين العام للأمم المتحدة تليها كلمة عون.

وأشار ماكرون الخميس، إلى عمل مع البنك الدولي والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي لمساعدة لبنان، قائلاً “البنك الدولي سيلعب والأمم المتحدة دورا حيويا في كيفية مساعدة لبنان.

وأكد على أن الأموال من أجل لبنان موجودة لكنها فقط بانتظار تطبيق الإصلاحات الداخلية، مضيفاً ” لن يُمنح لبنان شيكا على بياض”.

وتوقعت الوكالة الرسمية أن يتوجه الرئيس عون في كلمته بنداء الى دول العالم لمساعدة لبنان وشعبه للتغلب في أسرع وقت على “المأساة” التي وقعت في بيروت.

وأشارت الدعوة المشتركة الموجهة من ماكرون وغوتيريش للمشاركة في المؤتمر إلى “أن المجتمع الدولي الذي أظهر أوجه تضامن مختلفة من المساعدة العاجلة للبنان، إثر هذا الانفجار، مدعو الآن إلى إظهار المزيد من التضامن والعمل المشترك بصورة منسقة دوليا، لإظهار مدى الالتزام الدولي تجاه بيروت والشعب اللبناني”.

وأوضحت الدعوة وجود “أربعة أولويات أساسية لهذا الالتزام وهي دعم القطاع الصحي، ودعم القطاع التربوي، وإعادة إعمار الأبنية المهدمة، وتقديم المعونة الغذائية”.

وشددت الدعوة على مدى “الأهمية المعلقة على وجوب أن تأتي أوجه الدعم المختلفة وافية لحاجات الشعب اللبناني ومنسقة بشكل جيد تحت إشراف الأمم المتحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page