أخبار الاردن

لم يثبت انتقال المرض من الحيوان للانسان أو بالعكس

الشاهين الاخباري

ردا على الاسئلة الواردة حول موضوع اصابة الكلب في لواء الرمثا قال الناطق الإعلامي لوزارة الزراعة لورنس المجالي أن الوزارة تتابع مع وزارة الصحة نتائج الفحص التي أجريت للكلب ونؤكد على جاهزية الوزارة وبتعاون مع المنظمات المختصه في اجراءات الحجر للحيوانات ومتابعة الحالة والتطورات .
وايضا نؤكد على انه ومن خلال اخر التحديثات لمنظمة صحة الحيوان وبتواصل الوزارة الدائم فانه لم يثبت انتقال المرض من الحيوان للانسان وايضا من الحيوان للحيوان الا في ظروف محدده جدا وضيقه وبهامش منخفض للغاية .

وأضاف المجالي : بحسب بيانات المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض CDC فأن عدد محدود من الحيوانات الاليفة منها الكلاب والقطط قد أصيبت بالفيروس المسبب للكورونا. وهذه الإصابات حدثت بسبب اختلاط الحيوانات لأشخاص مصابين . . وحتى الآن لا يوجد أدلة على انتقال الفيروس إلى الإنسان من خلال الحيوان أو الجلد و فراء او شعر الحيوانات الاليفة …..

ولحماية حيوانك الاليف من الإصابة ينصح بعدم السماح بأختلاطه مع أشخاص أو حيوانات خارج نطاق الأسرة. عدم اصطحاب الحيوان إلى أماكن أو حدائق او محلات يوجد بها تجمع للحيوانات. عند إخراج الحيوان يجب مراعاة مسافة مناسبة عن الحيوانات الأخرى…. اذا كان أحد أفراد الأسرة مصابا فينصح عزله عن الحيوانات في المنزل.. تجنب السماح للحيوان بالأكل باوعية تستخدم من حيوانات أخرى… اغسل يديك جيدا عند التخلص من بقايا الاكل أو غسل أوعية الشرب .. اطلب الطبيب البيطري ولا تأخذ الحيوان إلى العيادة والذي يمكن أن يعطي إرشادات عن بعد …يمكن فحص الحيوان بحال أصبح مريضا واظهر اعراض المرض بعد اختلاطه مع شخص مصاب ..يمكن عزل الحيوان لحين تحسن حالته واختفاء الأعراض ..

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page