أخبار الاردن

افتتاح مهرجان الزيتون الخامس في اربد اليوم

 

الشاهين نيوز-

اعلنت مديرية زراعة محافظة اربد عن استكمال ترتيبات افتتاح مهرجان الزيتون الخامس المقرر ان تنطلق فعالياته في مدينة الحسن للشباب اليوم الخميس ولمدة ثلاثة ايام.
وقال مدير زراعة اربد رئيس اللجنة التنظيمية للمهرجان المهندس علي ابو نقطة، ان كميات انتاج الزيتون في المحافظة للعام الحالي تبلغ قرابة 70 الف طن خصص منها حوالي 5ر62 الف طن للعصر لتنتج حولي 5ر12 الف طن من الزيت.
واضاف في مؤتمر صحفي، ان اجمالي المساحة المزروعة بالزيتون تجاوزت 266 الف دونم بقليل وتشكل ما نسبته 95 بالمئة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة في المحافظة.
واضاف ان اسعار المنتج للتنكة باتت تتراوح ما بين 85 90 دينارا بعد ان بيع بدايات الموسم بمئة دينار واحيانا بزيادة عن هذا المبلغ، لافتا الى ان المنتج خاضع لمعادلة العرض والطلب التي تحكم اسعاره.
وقال ان المهرجان الذي دأبت المديرية على تنظيمه سنويا يأتي بنسخته الخامسة بعد ان اصبح مطلبا شعبيا للمنتج والمستهلك على حد سواء، كونه يحقق اهدافا اقتصادية واجتماعية وثقافية.
ولفت الى ان المهرجان يحقق فرصا تسويقية لمنتجات الزيتون المختلفة وفتح قنوات اتصال مباشر بين المنتج والمستهلك، محليا كان، أو غير ذلك من الشركات والمؤسسات المعنية بتطوير قطاع الزيتون في المملكة وتنشيط حركة السياحة الداخلية.
واكد ابو نقطة اهمية المهرجان في تفعيل دور المرأة الريفية وتمكينها وإشراكها في تنمية المجتمع المحلي من خلال مشاركة العديد من جمعيات السيدات الريفيات في المهرجان بما يسهم في تحسين دخل الأسر الريفية وتشجيع المستهلك للإقبال على استهلاك المنتج الريفي المصنع أسرياً.
وبحسب ابو نقطة سيشهد المهرجان فحوصات حسية ومخبرية من قبل موظفي المؤسسات الرقابية على المواد المعروضة للاستهلاك طيلة ايام المهرجان للتأكد من عدم غش الزيت وقياس نسبة الحموضة والبروكسيد.
وبلغ عدد الجمعيات المقرر ان تشارك في المهرجان تسع جمعيات ريفية فيما بلغ عدد المشاركين 73 مشاركا من مزارعي الزيتون.
وثمن ابو نقطة جهود الجهات الداعمة لإنجاح المهرجان كنقابة اصحاب المعاصر والمركز الوطني للبحوث الزراعية ونقابات مهنية ودوائر رسمية واهلية متعددة.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page