صحة وجمال

سيروم فيتامين سي وفوائده المتعددة للبشرة

الشاهين الاخباري

يصف عشاق العناية بالبشرة علاجات فيتامين C بأن لها العديد من الفوائد للبشرة، مثل موازنة لون البشرة وتقليل فرط التصبغ وتقليل علامات الشيخوخة. ويجزم العديد من المصنّعين أن منتجات سيروم فيتامين سي تعد أرق وأخف على البشرة مقارنةً بالكريمات والمرطبات الموجودة حالياً في الأسواق، فكيف يمكن تحديد ما إن كانت هذه المنتجات هي الأمثل لك وما هي فوائد سيروم فيتامين سي وآثاره الجانبية؟ تعرفوا على الإجابة معنا من خلال المقال الآتي.

فوائد سيروم فيتامين سي

الحماية من الشمس فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة؛ هذا يعني أنه يقلل من الأضرار التي قد تسببها الجذور الحرة للجسم. الجذور الحرة هي جزيئات تسبب الالتهابات. ووفقًا لمعهد Linus Pauling في جامعة ولاية أوريغون، فإن بعض الآثار المضادة للأكسدة التي يسببها سيروم فيتامين سي على الجلد تشمل: الحد من موت الخلايا المبكر. الحد من إطلاق السيتوكينات، وهي مركبات التهابية. تقليل الأضرار الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. وعلى الرغم من أنه لا يجب استخدام أي منتجات أخرى لتحل واقي الشمس، إلا أن تطبيق فيتامين سي الموضعي قد يساعد في الحماية من التأثيرات الضارة للشمس

. منع الشيخوخة المبكرة لا يمكن لفيتامين C عكس مظهر التجاعيد التي تتطور بشكل طبيعي مع مرور الوقت، ومع ذلك يمكن أن يساعد سيروم فيتامين سي في الحد من الشيخوخة المبكرة عن طريق حماية البشرة من التجاعيد المبكرة التي يمكن أن يسببها التعرض للشمس، كما أنه يساعد على تقليل التجاعيد المبكرة عن طريق تحفيز نمو الكولاجين (الكولاجين هو بروتين يوفر بنية ومرونة للبشرة).

توحيد لون البشرة بعض الناس يستخدمون سيروم فيتامين سي لعلاج فرط التصبغ (المناطق من الجلد التي تبدو أغمق من المنطقة المحيطة بها). التعرض للشمس أو التغيرات الهرمونية المرتبطة بالشيخوخة عادةً ما تسبب هذه المناطق الداكنة. ويرى الباحثون أن فيتامين ج قد يساعد في تقليل إنتاج الميلانين، وفقًا لمعهد لينوس بولينج بجامعة ولاية أوريغون (الميلانين هو صبغة مسؤولة عن المظهر الداكن للمناطق شديدة التصبغ، وعن طريق تقليل إنتاجه قد يظهر الجلد بمظهر أفتح وأقل تصبغاً).

فوائد سيروم فيتامين سي الأخرى

آمن لأغلب أنواع البشرة. يرطب البشرة. يعمل على تفتيح البشرة. يقلل من احمرار البشرة ويساعد على توحيد لونها. يخفف من ظهور الهالات السوداء. يحفز الكولاجين الطبيعي وإنتاجه في الجسم. قد يحد من ترهل البشرة. قد يخفف من آثار حروق الشمس. يحفز التئام الجروح بشكل عام. تركيبة ومكونات سيروم فيتامين سي تواجه الشركات المصنعة بعض التحديات عند تصنيع سيروم فيتامين سي، وذلك لأن فيتامين C يمكن أن ينهار في وجود عوامل مثل الهواء والحرارة والضوء.

تحتوي بعض المستحضرات على حمض الأسكوربيك، وهو الشكل الطبيعي لفيتامين C. يمتص الجلد حمض الأسكوربيك جيدًا، لكنه لا يعمل دائمًا بشكل جيد عند مزجه بمحاليل أخرى. الأسكوربيل بالميت يتمتع بمزيد من الثبات عند مزجه مع محاليل أخرى، لكن الجلد يمتصه بشكل أقل فعالية. مما جعل المصنعون يقدموا على تعبئة فيتامين سي في هيئة سيروم لأنه يتيح لهم تقديم تركيزات أعلى من الفيتامين يسهل على الجسم امتصاصها بسهولة.

طريقة استخدام سيروم فيتامين سي

على الرغم من أن هذا السيروم مناسب لأغلب أنواع البشرة، إلا أن جميع منتجات البشرة قد تقوم بإحداث آثار جانبية للبعض.

يجب عليك دائمًا إجراء اختبار حساسية قبل استخدام أي منتج على بشرتك بالكامل.

خطوات اختبار التحسس تكون كالآتي: قومي باختيار مساحة صغيرة من الجلد يسهل إخفاءها، مثل ذراعك. ضعي كمية صغيرة من المنتج على رقعة صغيرة من جلدك وانتظري 24 ساعة.

إذا لم تحدث أي آثار جانبية، يمكنك تطبيق السيروم على وجهك.

توقفي عن استخدام السيروم إذا لاحظت أي طفح جلدي، أو احمرار، أو أو خلايا بالجلد.

ولا تنسي اتباع تعليمات تطبيق السيروم المطبوعة على المنتج؛ عادةً ما يتم تطبيق سيروم فيتامين سي مرة أو مرتين يوميًا.

يمكن استخدام السيروم بأمان مع منتجات أخرى، على الرغم من أن استخدامه إلى جانب النياكيناميد قد يجعل فيتامين سي أقل فعالية.

تأكدي من التحقق من تاريخ استخدام المنتج.

إذا كان المنتج داكن اللون أو لونه غير مألوف، فمن المحتمل أنه تأكسد، في هذه الحالة وعلى الرغم من أن المنتج لا يزال آمنًا للاستخدام، لن يكون بنفسي الفاعلية ولن يحمل نفس الفوائد لبشرتك.

الآثار الجانبية لسيروم فيتامين سي كما هو الحال مع أي منتج للعناية بالبشرة، قد يتعرض البعض لآثار جانبية عند استخدام السيروم؛ وتشمل بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا ما يلي: الشعور بالحكة. احمرار الجلد. تهيج الجلد. الإحساس بالوخز عند التطبيق.

في حين أن بعض الأشخاص قد يعانون من إحساس بسيط بالحرقة أو الوخز عند استخدام سيروم فيتامين سي إلا أنه لا ينبغي أن يستمر هذا الإحساس طويلاً. إذا تعرضت لحروق متواصلة أو علامات تدل على الحساسية، مثل التورم أو الخلايا، فعليك غسل جلدك على الفور لإزالة السيروم وتخفيف آثار الحساسية.

يجب تطبيق سيروم فيتامين سي بشكل متواصل على مدار عدة أشهر قبل ملاحظة النتائج، وذلك لأن الجلد يأخذ بعض الوقت لتجديد خلاياه، ولكن بشكل عام هذا السيروم يعد منتج طبيعي لا يترك آثار جانبية على البشرة، بل يساعد على تجديدها وحمايتها.

كل يوم معلومة طبية

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!