صحة وجمال

ما نسبة الحماية التي توفرها جرعة واحدة من اللقاح؟

الشاهين الاخباري

بالتزامن مع بدء التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، أوصت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكية بإعطاء جرعات ثانية من لقاح فايزر بعد 21 يومًا من اليوم الأول، و28 يومًا بعد الأول بالنسبة للقاح موديرنا، فيما تؤجل بريطانيا إعطاء الجرعة الثانية من اللقاح لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا لتلقيح أكبر عدد ممكن من الناس بالجرعة الأولى مبدئياً.

وحول ذلك، قال ستيفن إيفانز، أستاذ الإحصاء الطبي في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي وعضو سابق في لجنة سلامة الأدوية في وكالة الأدوية الأوروبية، إن عرض إدارة الغذاء والدواء الأمريكية للبيانات من تجارب المرحلة المتأخرة كان أفضل البيانات المتاحة وهذا هو مقدار الحماية التي توفرها لك جرعة واحدة لكل من لقاح فايزر أو موديرنا أو أسترازينيكا.

وبناءً على تلك البيانات، كانت جرعة فايزر فعالة بنسبة 80٪، في الحماية من أعراض كورونا، فيما كانت الحقنة الواحدة فعالة بنسبة 100٪ في الحماية من دخول المستشفى والوفاة.

وكان لقاح موديرنا فعالاً فعالة في الوقاية من أعراض كورونا بنسبة 80٪، فيما لم لم يكن واضحاً نسبة الحماية من الوفاة بجرعة واحدة فقط.

وقال إيفانز إنه كان من الصعب التأكد من رقم لقاح أسترازينيكا لأن التجارب في المرحلة المتأخرة استخدمت تصميمات دراسة مختلفة، وكانت دراسة أمريكية كبيرة مستمرة.

ولم تقدم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعد بيانات الجرعة بنفس الطريقة التي قدمتها مع اللقاحات الأخرىن واعتقد إيفانز أنها لا تقل عن 70%.

خبرني

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page