صحتك مع رانيا

النظام الغذائي لمرضى جرثومة المعدة

الشاهين الاخباري _ رانيا جواد الحلواني

جرثومة المعدة أو ( الميكروب الحلزوني) هي نوع من أنواع البكتيريا التي يمكن لها دخول الجسم والعيش في الجهاز الهضمي ، وتعد جرثومة المعدة من أبرز المشكلات المزعجة التي تصيب الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تعيش داخل الغشاء المخاطي المبطن للمعدة بسبب قدرة الميكروب على التعايش فيها ومقاومة الحمض الموجود بداخلها، وهي أحد أشهر مسببات قرحة المعدة وتعتبر جرثومة المعدة شائعة جدًا، حيث يعاني حوالي ثلثي سكان العالم منها.

أعراض جرثومة المعدة:

الانتفاخ، الغثيان، حرقة المعدة ،قلة الشهية ، الحمية ، مشاكل في التنفس ، فقدان الوزن ، ألم البطن ، آلام في المعدة .

كيف يتم علاج جرثومة المعدة؟

الأدوية

اختيار نظام غذائي صحي وهذا ما سنتحدث عنه

ان اختيار نظام غذائي مناسب وصحي من الخطوات الهامة في علاج جرثومة المعدة ،فهناك فعالية لبعض أنواع الأطعمة في التخفيف من جرثومة المعدة ودعم فعالية المضاد الحيوي في مقاومة العدوى ،ومن الأطعمة التي لها خصائص مثبتة للجراثيم أو مبيدة للجراثيم ضد عدوى جرثومة المعدة:

تناول الخضراوات المسلوقة والفواكه غير الحمضية حيث يمكن هضمها بسهولة وتساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي مثل القرنبيط والملفوف والبروكلي والفجل .

الفواكه الطازجة والخضراوات الورقية الداكنة والمكسرات التي تحتوي على زيوت نباتية عطرية كونها تعد من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة حيث تعد من أهم الاختيارات التي يجب اللجوء إليها عند الاصابة بجرثومة المعدة، كونها تساعد على تقوية المناعة وتعزيز مقاومتها للميكروب، مثل: التوت، والعنب، والفراولة، والتفاح، والجوافة، والمشمش، كما توجد في البروكلي، فضلاً عن وجودها في ، الأوميجا 3، 6، 9، 13، 35، 30، وبعض التوابل كالكركم.

تناول الأسماك واللحوم البيضاء حيث تحتوي على نسبة أقل من الدهون مقارنة بالأنواع الأخرى وبالتالي المساعدة على تسهيل عملية الهضم .

تناول منتجات الألبان وبعض أنواع الجبن والزبادي لاحتوائها على البروبيوتيك وهو علاج فعال للجرثومة .

اقرأ أيضا:ماذا تعرف عن البروبيوتيك؟؟؟

ومن الأطعمة الممنوعة لجرثومة المعدة :

المخللات ، التوابل .

الأطعمة المملحة والدسمة .

الأطعمة المقلية .

الكافيين مثل القهوة أو الشاي .

الحمضيات كالبرتقال والليمون والمانجو

المشروبات الغازية والتي تساعد على انتفاخ المعدة وبالتالي التسبب في ارتداد حمض المعدة .

الأطعمة الحارة والتي تحتوي على التوابل مثل الفلفل الحار والمايونيز .

تجنب ملء المعدة بشكل كبير دفعة واحدة والحرص بدلا من ذلك على تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات على مدار اليوم مع الأخذ بعين الاعتبار أن تحتوي الوجبة على كميات قليلة.

عدم النوم أو الاستلقاء على الظهر بعد تناول الطعام مباشرة والانتظار لفترة كافية على الأقل 3 ساعات.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page