أخبار الاردن

الحكومة تستجيب لمذكرة نيابية طالبت بتخفيف الإجراءات التقييدية

الشاهين الاخباري

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة المهندس صخر دودين، اليوم الاربعاء، أن الحكومة استجابت لمطالب نيابيّة من خلال مذكّرة وقّعها (95) نائباً ونائبة للمنطالبة بالتخفيف من الإجراءات التقييديّة الحاليّة، وذلك في إطار الشراكة والتعاون الإيجابي والمثمر مع أعضاء مجلس النوّاب الموقّر، ومع إدراكها التامّ بأنّ تخفيف الإجراءات سيزيد الضغط على نظامنا الصحّي الذي تعاني كوادره من جيشنا الأبيض الإرهاق والإنهاك.

وصرح وزير الدولة خلال المؤتمر حزمة من الاجراءات التخفيفية والمتمثلة بوقف العمل بالحظر الشامل ليوم الجمعة اعتباراً من يوم بعد غدٍ الموافق ال30 من نيسان، لتكون الإجراءات فيه كأيّ يوم آخر من أيّام الأسبوع، وأن يستمرّ العمل بالحظر الجزئي الليلي وفقاً لما هو معمول به الآن، بما في ذلك أيّام الجمعة.

واضاف دودين سيتمّ فتح الحدائق العامّة والمحال التجاريّة بداخلها اعتباراً من ال30 من شهر نيسان الحالي. وفيما يخص شهر رمضان المبارك قال دودين أن الحكومة سّتسمح للمواطنين بالخروج سيراً على الأقدام لأداء صلاتيّ العشاء والتراويح، ولمدّة يحددها وزير الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة اعتباراً من يوم الجمعة المقبل الموافق ل 30 من نيسان، وللعشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

من جانبه قال دودين أن عطلة عيد الفطر السعيد ستبدأ اعتباراً من صباح يوم الثلاثاء الموافق للحادي عشر من أيّار المقبل، وحتى مساء يوم السبت الموافق للخامس عشر منه، وسيتمّ إحياء صلاة عيد الفطر في السّاحات الخارجيّة، وستحدد الأماكن من خلال وزارة الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة.

وقال دودين أن الحكومة لديها خطّة لإعادة الفتح التدريجي للقطاعات، ولكن هذه الخطّة تعتمد المحافظة على معايير أهمّها: نسبة الإشغال السريري لأسرّة العناية الحثيثة، بحيث لا تزيد عن ٦٥٪؜، حيث ستضطرّ الحكومة بخلاف ذلك للعودة للإجراءات التقييديّة. ولفت دودين إلى حرص الحكومة على عودة التدريس الوجاهي للمدارس والجامعات مع مطلع شهر أيلول المقبل.

واشار أن الهدف الأساسي لجميع الإجراءات التقييديّة التي نتخذها، بالإضافة إلى تكثيف حملة المطاعيم، هو الوصول إلى الصّيف الآمن المنشود والذي نستهدفه مع مطلع شهر تمّوز المقبل، بإذن الله.

وأكد وزير الدولة أن الحكومة لديها خطّة لإعادة الفتح التدريجي للقطاعات، ولكن هذه الخطّة تعتمد المحافظة على معايير أهمّها: نسبة الإشغال السريري لأسرّة العناية الحثيثة، بحيث لا تزيد عن ٦٥٪؜، حيث ستضطرّ الحكومة بخلاف ذلك للعودة للإجراءات التقييديّة.

واوضح دودين خلال مؤتمر صحفي أن الإجراءات التحفيزيّة للموظّفين الصادرة ّعن المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات عبارة عن مقترحات وأفكار، بعضها قابل للتطبيق والبعض الآخر غير ممكن.

واكد دودين أن الحكومة تأمل من المواطنين بتحمّل مسؤوليّاتهم الكاملة بالالتزام التامّ بقواعد التباعد الجسدي، وارتداء الكمامات بالشكل السليم، والنظافة العامّة، والتسجيل على المنصّة المخصّصة لتلقّي المطاعيم، والذهاب لتلقّيها بحسب المواعيد المعلنة، كونها السبيل الوحيد لفتح القطاعات والعودة النسبيّة للحياة الطبيعيّة.

واشار إلى أن حملة التطعيم بدأت لإعطاء المطاعيم لما يقارب (160,000) معلّم ومعلّمة، قبل ذلك التاريخ، ومن خلال حملة ميسّرة؛ حرصاً على سلامة مربّي الأجيال وفلذات أكبادنا.

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page