أخبار الاردن

أوقاف الرصيفة تنظم المجلس العلمي الهاشمي الرابع

الشاهين الاخباري

نظمت مديرية الاوقاف في لواء الرصيفة بمحافظة الزرقاء، اليوم الثلاثاء، المجلس العلمي الهاشمي الرابع لهذا العام بعنوان “سور المفصل” فضلها وأسرار معانيها”، الذي أقيم في مسجد عبادة بن الصامت. وشارك في المجلس أستاذ الشريعة الدكتور نبيل السعدي والدكتور ماجد الرياشي وأدار المجلس الأستاذ باسم عباس.
وأكد مدير أوقاف الرصيفة، الدكتور محمد فوزي، أهمية المجالس العلمية الهاشمية في إثراء الفكر الديني وإدامة التواصل بين العلماء والمفكرين لما فيه من خير كثير وتبادل للأفكار والمعرفة والعلم.
وقال السعدي إن القرآن الكريم هو المعجزة الخالدة فهو كتاب الهداية المطلق لكل ما تحتاج إليه البشرية. وأضاف أن سور المفصل تعددت آراء الفقهاء في تحديدها حيث أن هناك أقوال منها أن سور المفصل هي التي تبدأ من سورة (الحجرات) وهو قول الجمهور من الحنفية والمالكية والشافعية والرأي الآخر أنها من سورة (ق) وهو قول الحنابلة وهناك قول للشافعية أنها تبدأ من سورة (محمد) صلى الله عليه وسلم.
بدوره، أشار الدكتور الرياشي إلى أن المراد من كلمة أسرار الحكم الخفية التي لا يفهمها الا أولوا العلم وهي من المسائل الدقيقة التي تحتاج إلى علم وفهم ونظر.
وأشار إلى ارتباط السور ببعضها حيث أن السور المدنية في المفصل بدأت بسورة (الحجرات) وفيها آداب شرعية كريمة وختمت السور المدنية بسورة (الناس)، مبينا أن علم المناسبات فيه من الإشارات ما يكشف عن إعجاز القرآن الكريم.
(بترا)

زر الذهاب إلى الأعلى

You cannot copy content of this page